الثلاثاء , 23 يوليو 2024

هبه حسين تكتب: أكذوبة فيتامين ب 17

= 2309

تنتشر حاليا معلومات طبية خاطئة على مواقع التواصل الاجتماعى حول ما يسمى فيتامين ب17وكونه علاجا للسرطان بديلا عن الأدوية التقليدية، الأمر الذى دفع”يوتيوب” لتكثيف جهودها للحد من انتشار إدعاءات كاذبة على منصتها وإزالتها ونأمل أن تحذو حذوها باقى المنصات.

فيتامين ب17ليس إلا مادة تُسمى”أميجدالين”أو”ليترييل”وهي مادة طبيعية مشتقة من بذوربعض النباتات مثل المشمش، التفاح، العنب، الخوخ، الكرز،الشعير والبرسيم وتوجد فى الكاجو واللوز المر.

ورغم أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة، إلا أن الإكثار منها يسبب سمية للجسم بسبب تحولها لمادة السيانيد السامة وفق منظمة الغذاء والدواء الأمريكية. ولا توجد دراسات سريرية تثبت فعالية هذه المادة في علاج السرطان، بل إن الجرعات العالية الموصى بها لعلاجه قد تسبب السمية كما فى حالة تناول50حبة مشمش أو50جراما من الدواء الذى يتم تسويقه فى صورة حقن أوأقراص.
وقد يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم، أويتلف الكبد، أوينتهى بالغيبوبة أوالموت.

ليس هناك ما يسمى فيتامين ب17، والجسم ليس بحاجة إليه ولا توجد أعراض لنقصه الذى يروج البعض بأنه يسبب السرطان، بزعم أن السرطان ليس مرضا وإنما مبررا لتجارة تدر المليارات، بل إن مروجى هذه الشائعات يستهدفون تسويق منتجاتهم.

أتمنى عدم مشاركة المعلومات الطبية المضللة على وسائل التواصل، فالخبراء والسلطات الصحية هم المصدرالموثوق الوحيد لأى معلومة خاصة فيما يتعلق بصحة الإنسان.

—————————–
* مدير تحرير أخبار اليوم
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

عزة الفشني تكتب: ليتهم يعلمون أن الدواء احتياج كامل وليس رفاهية

عدد المشاهدات = 1109 أزمة إختفاء وإخفاء أدوية السكر والضغط والقلب…. وغيرها من الأمراض المزمنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.