الأحد , 29 يناير 2023

هبة حسين تكتب عن: زواج الأطفال

= 2611

أخيرا، وافقت الحكومة على مشروع قانون لحظر زواج الأطفال، ولابد من سرعة إقراره وتفعيل مواده للتصدى للكارثة المجتمعية التى تشهدها مصر تحت مسمى”الزواج المبكر”بهدف الستر.

في آخر مسح ديموغرافي فى 2018، أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن 117 ألف طفل ما بين10و 17عاما متزوجون أوسبق لهم الزواج. ووفقا لنقيب المأذونين إسلام عامر، تبلغ نسبة زواج القاصرات في مصر5%سنويًا، وهناك أزواج كثيرون يرفضون بعد سنوات توثيق العقد وإصدار شهادة ميلاد لأبنائهم.

وبحسب وزارة الصحة تستقبل مصر200 ألف مولود كل عام نتيجة زواج القاصرات. لهذا يطالب مشروع القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة بين50ألف و200ألف جنيه، كل من تزوج أو زًوَّج ذكرا أوأنثى، لم يبلغ أي منهما 18 سنة وقت الزواج. وتقضي المحكمة على المحكوم عليه إذا كان مأذوناً أوموثقاً أو وصياً على الطفل بالعزل.

ولأن القانون وحده لايكفى لتغيير الموروثات الثقافية، فإن التوعية بمخاطر الزواج المبكر وتأثيره السلبي على النمو الصحى للفتيات نفسيا وجسديا، تستلزم تكاتف كل الجهود. وفى هذا الإطار، تشارك الجمعية المصرية لصحة المراهقين برئاسة د. ممدوح وهبه بمبادرة “بنوتى..أمانة فى رقبتى” لمدة عامين لإحداث نقلة نوعية فى فكر المجتمع فى بنى سويف والتصدى للزواج المبكر الذى يؤدى للتسرب من التعليم والزيادة السكانية.

——————
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

حياة اليوم الواحد..!

عدد المشاهدات = 7049 ✍️ صفاء مكرم التقط شاب كتابا وقرأ فيه اثنتين وعشرين كلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: