الثلاثاء , 31 يناير 2023

هبة حسين تكتب: بَنُوتي .. أمانة في رقبتي

= 3322

تربية البنت مسئولية كبرى وأمانة نسئل عنها..ولكن فى مجتمعنا، نجد بعض الأهالى يريدون أن يتخففوا من عبء البنت بتزويجها مبكرا دون وعى بالأضرار التى قد تحدث لها.

ولأن سعى الدولة لمواجهة الزيادة السكانية لابد أن يتكامل بجهود المجتمع المدنى، بدأت الجمعية المصرية لصحة الأسرة برئاسة د. ممدوح وهبه رئيس الاتحاد العالمى لطب المراهقين مشروعا لدعم الفتيات فى محافظة بنى سويف فى مواجهة ختان الإناث والزواج المبكر وكثرة الإنجاب وعدم استكمال التعليم، تحت شعار”بنوتى..أمانة فى رقبتى”.

يقول د. وهبه أن المبادرة التى تستمر لمدة عامين بتمويل من السفارة الهولندية فى القاهرة تستهدف الفتيات بين15و24عاما فى مراكز المحافظة السبع لتنمية المعلومات والمهارات وتمكينهن من اتخاذ القرارات الخاصة بالتعليم والزواج والانجاب وحمايتهن من الممارسات الضارة.

وتقدم المبادرة بالتعاون مع محافظ بنى سويف د. محمد هانى غنيم نموذجا للاقتداء به لمساندة الدولة فى التصدى للموروثات الاجتماعية الخاطئة، وذلك من خلال عقد لقاءات حوارية مع الأطباء وأهالى الفتيات والقيادات المحلية المؤثرة. كما تقوم الجمعية بتدريب 20 فتاة من كل مركز للعمل كمثقفات صحيات لتوعية الأهالى فى القرى بالإضافة لتدريب14 من الطبيبات والحاصلات على بكالوريوس تمريض للقيام بندوات تثقيفية بأسلوب تفاعلى مرح.

لاشك أن تغيير سلوكيات المجتمع والارتقاء بمفاهيمه وتوعيته للحد من الزيادة السكانية يتطلب مشاركة عامة تشمل مناهج التعليم ورجال الدين والجمعيات الأهلية والدراما، اذا كنا نطمح بالفعل لكسب هذه القضية.

——————
* مدير تحرير أخبار اليوم.

شاهد أيضاً

حياة اليوم الواحد..!

عدد المشاهدات = 8021 ✍️ صفاء مكرم التقط شاب كتابا وقرأ فيه اثنتين وعشرين كلمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: