الثلاثاء , 27 فبراير 2024

نصائح للتغذية السليمة لمرضي «كورونا» والمخالطين لهم خلال فترة العزل

= 3342

يمكن أن يساعدك الأكل الجيد على البقاء بصحة جيدة والوقاية من المرض، وكذلك الحال لمريض كورونا الذى يحتاج إلى تغذية صحية هو وعائلته والمخالطين له، حتى يستطيع الجهاز المناعى أن يقاوم المرض ويحاربه، وهنا يجب أن نركز على الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأطعمة، فيمكن أن يعزز الأكل الصحى جودة حياتك ويقلل من مخاطر العدوى والأمراض المزمنة المرتبطة بالنظام الغذائى، وفى التقرير التالى جمعنا لكم مجموعة من النصائح لتغذية متوازنة لمريض كورونا وعائلته، وللوقاية أيضاً من فيروس كورونا.

وتشمل التغذية المتوازنة والصحية تناول مجموعات غنية بالعناصر المقوية للجهاز المناعي، ومن أهمها الفواكه ومجموعة الخضروات المعنية بتحصين الجهاز المناعي، مثل الطماطم والتوت بأنواعه والكرز والفراولة والعنب الأحمر والخوخ والحمضيات كالبرتقال والليمون الحامض والجريب فروت والكيوى والمانجو، فالطماطم تحتوى على الليكوبين التى يمكن أن تمنع انتشار الخلايا السرطانية، خصوصًا سرطانات البروستاتا والأمعاء. أما الحمضيات فتحتوى على مواد طبيعية وفيتامين «ج» والتى بدورها تمنع تأكسد الخلايا. أما بالنسبة لمجموعة الخضراوت فتتمثل فى البروكلى واللفت والفلفل الأحمر والذرة والبصل والثوم والباذنجان والسبانخ، وتسهم مركباتها فى التخلص من مسببات الأمراض والمواد المسرطنة فى الجسم. وأن زيادة التنوع فى الطعام الذى نتناوله يلعب دورا مهما فى دعم وتقوية جهاز المناعة من خلال توفير العناصر الغذائية المختلفة والضرورية، فالتنوع يعنى تناول أنواع من الأطعمة كالعدس والفول، والأسماك واللحوم والدجاج والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ويقلل من إمكانية الافتقار إلى أحد أنواع المغذيات المهمة.

وإذا كنت تشتهى شيئًا حلوًا، فيجب أن تكون الفاكهة الطازجة هى الأولوية دائمًا تعتبر الفواكه المجمدة والفواكه المعلبة فى العصير بدلاً من الشراب والفواكه المجففة بدون سكر مضاف خيارات جيدة أيضًا.

عند اختيار خيارات الحلوى الأخرى، تأكد من أنها منخفضة السكر واستهلك أجزاء صغيرة احترس من الخيارات قليلة الدسم، لأنها غالبًا ما تحتوى على نسبة عالية من السكريات المضافة، قلل من كمية السكر أو العسل المضاف إلى الأطعمة وتجنب تحلية المشروبات.

 

وسلامة الغذاء شرط أساسى لتحقيق الأمن الغذائى واتباع نظام غذائى صحى، عند إعداد الطعام لنفسك وللآخرين من المهم اتباع ممارسات النظافة الغذائية الجيدة لتجنب تلوث الطعام والأمراض التي تنقلها الأغذية تشمل المبادئ الأساسية لنظافة الطعام الجيدة ما يلي:

– حافظ على نظافة يديك ومطبخك وأوانيك

– فصل الأطعمة النيئة عن المطبوخة، وخاصة اللحوم النيئة والمنتجات الطازجة

– اطهى طعامك جيدًا

– حافظ على طعامك فى درجات حرارة آمنة

– استخدام المياه الصالحة للشرب.

باتباع هذه التوصيات الخمس الرئيسية لغذاء أكثر أمانًا، يمكنك منع العديد من الأمراض الشائعة التى تنتقل عن طريق الأغذية.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تكشف تفاصيل برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

عدد المشاهدات = 5519 كشفت وزارة الصحة والسكان عن الخدمات المتاحة فى برنامج الرعاية الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.