الأربعاء , 19 يونيو 2024
الدكتورة دعاء عادل أحمد
الدكتورة دعاء عادل أحمد

من جامعة القاهرة … الباحثة دعاء عادل تحصل على درجة الدكتوراه تخصص النباتات الطبية والبيوتكنولوجي

= 1842

تهنئ أسرة مجلة وموقع “حياتي اليوم”، الباحثة دعاء عادل أحمد على نيلها درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة كلية زراعة تخصص النباتات الطبية والبيوتكنولوجي، والتي قدمت رسالة بعنوان “الإكثار الدقيق والتخليق الحيوي للمواد الفعالة في نبات Tecoma stans”، وهذا البحث المقام على شجيرة التيكوما لما له من أهمية كبيرة في انتاج أدوية من اصل نباتي.

وتهدف من خلال هذا البحث إلى تقليل استعمال الأدوية الكيميائية والحد من اثارها الجانبية على صحة الإنسان، وأيضا لما له من تاثير على تقليل اسباب التلوث البيئي.

الدكتورة دعاء عادل أحمد

وقد تمت المناقشة العلمية بقاعة مؤتمرات مكتبة الكلية في يوم ٢٨ مايو ٢٠٢٤م برئاسة المشرف الرئيسي على الرسالة معالي السيد الاستاذ الدكتور السعدي محمد بدوي أستاذ متفرغ بقسم الزينة والطبية والعطرية بالكلية، ومشاركة في الإشراف الاستاذه الدكتورة عفاف محمود حبيب أستاذ بساتين الزينة بكلية الزراعة، والاستاذ مساعد الدكتورة آمال عبدالخالق هيكل بالقسم.

وكانت لجنة الحكم والمكونة من السيد الاستاذ الدكتور حسين سيد طه أستاذ البيوتكنولوجيا النبات بالمركز القومي للبحوث والسيد الأستاذ الدكتور محمد عبدالخالق الخطيب أستاذ متفرغ بساتين الزينة بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

وفي حضور أعضاء هيئة التدريس بالقسم والكلية والباحثين والطلبة استعرضت الدكتورة دعاء عادل الخطوات البحثية التي قامت بها، وأوضحت ان وجود نباتات و أشجار الزينة ليست فقط من اجل تزيين المدن والبيوت والطرقات فحسب، انما يوجد بداخلها كنز ثمين طبيا لعلاج الكثير من الأمراض وهنا يظهر اهمية البحث العلمي المستمر للتعرف على المركبات الحيوية والتي تنتج داخل أعضاء النبات.

وأوصت في نهاية المناقشة لاهمية زيادة الابحاث باستمرار ووجود مجمع للباحثين للوصول إلى أفضل النتائج وان النجاح الحقيقي للدول يبنى على اجتهادات ونتائج الأبحاث العلمية.

وفي نهاية الجلسة وبعد التداول بين السادة المشرفين ولجنة الحكم اصدر السيد الاستاذ الدكتور السعدي القرار بموافقة على منح درجة الدكتوراه للباحثة وتمنوا لها المزيد من النجاح والتوفيق.

شاهد أيضاً

متظاهرون البيت الابيض 4

وصفوا بايدن بالكذاب…آلاف المتظاهرين يحملون لافتات لدعم فلسطين فى محيط البيت الأبيض

عدد المشاهدات = 12867 تجمع الآلاف من المتظاهرين الداعمين لفلسطين فى واشنطن فى محيط البيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.