السبت , 25 مايو 2024
الأوبرا السلطانية العمانية

«ملك الآلات» يظهر في الأوبرا السلطانية…الجمعة

= 1178

—-

– حفل آلة الأرغن الأنبوبي السنوي يمزج جمال أنابيب آلة الأرغن بهيبة الهندسة المعمارية

مسقط – حياتي اليوم

تقيم دار الأوبرا السلطانية مسقط ضمن موسمها الحالي(2019-2020) حفل آلة الأرغن الأنبوبي السنوي، وذلك يوم الجمعة 6 مارس، الساعة 7:30 مساءً، وهو الحفل الذي نهجت الدار على إقامته سنويّا بهدف الكشف عن مهارات «ملك الآلات» الآلة التي كانت شائعة من 1600 إلى 1750م.

وما زالت تستخدم بشكل واسع اليوم، خاصة في الصلوات الدينية في الكنائس، ويتميّز بلونه اللحني، وقوة الصوت، والديناميكيات، ويوجد بها عدة لوحات مفاتيح، تضم صمامات للتحكم ينفخ منها الهواء عبر أو خلال فتحات في الأنابيب، وهي مجموعات مختلفة من الأنابيب، كل منها له لون لحني معين، تعزف بجذب المقابض.

ويبدع «ملك الآلات» في جميع الفئات الموسيقيّة، وبأصوات تتفاوت من الآلة الواحدة وصولاً إلى الأوركسترا الكاملة، تماماً كعزف وين مارشال أحد أشهر عازفي آلة الأرغن الأنبوبي في عصرنا الذي وقف على خشبة المسرح في عرض رائع في شهر يناير عام 2018.

وفي حفل استثنائي آخر في عام 2013 م قام نخبة من العازفين مثل: ماري بيرناديت دوفورسيه، وباربارا دينيرليندوو، وجيامبولو دي روسا، وراشد الراشدي بعزف مجموعة مختارة من الأعمال الكلاسيكية التي تمتاز بمزج جمال أنابيب آلة الأرغن المزخرفة، بهيبة الهندسة المعمارية المحيطة.

شاهد أيضاً

أفندي كروب تحيي المهرجان الدولي السنوي للفلكور الشعبي لعام 2024 بالتشيك

عدد المشاهدات = 1096 تألقت فرقة أفندي كروب، في المهرجان الدولي السنوي للفلكور الشعبي لعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.