الإثنين , 20 مايو 2024
بدء موجات الصيف الحارة

مركز المناخ: الأسبوع المقبل أول موجة طويلة شديدة الحرارة..والسبت 36 درجة

= 2475

‫ ‎كشف الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أنه بداية من الاسبوع القادم ستحدث أول موجة طويلة شديدة الحرارة.

‎وطالب فهيم المزارعين المزارعين بالاستعداد لفترة أقصى الاحتياجات مائيًا وضبط شبكة الري و التعامل لحماية الثمار والاشجار والخضر.

كشفت خريطة التنبؤات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن ارتفاع درجات الحرارة الذى يبدأ اليوم مستمر حتى بدايات الأسبوع المقبل .

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة المتوقعة مع ارتفاعات درجات الحرارة ستصل 36 درجة على القاهرة السبت المقبل وتسجل 42 درجة على جنوب الصعيد .

يشار إلى أن “بشنس” هو الشهر التاسع من التقويم المصري ” القبطى” وسوف يستمر حتى 7 يونيو، وهو أول أشهر موسم “شمو” أي الحصاد في مصر القديمة، وفيه تبدأ الظواهر المناخية في الانقلاب وتذهب برودة الليل بدون رجعة، وتبدأ حرارة النهار في التسخين بسبب زيادة كمية الاشعاع الشمسي.

و تبدأ الموجات الحارة أو شديدة الحرارة الطويلة تكون هي السائدة – بمجرد انتهاء موجة تبدأ أخرى وترتفع درجات حرارة الليل عن الـ 20 درجة مئوية من منتصف بشنس ولا تعود مرة أخرىحتى نهاية الصيف أو نهاية الخريف .

وتزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان “القريب من أسوان” وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة “الاخطر” ، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي “ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس” والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يتفقد أعمال المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق

عدد المشاهدات = 12 قام الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، اليوم الاثنين ، جولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.