الأربعاء , 21 فبراير 2024

ما هي أقصر سورة فى القرآن الكريم؟

= 1614

 

يحتوى القرآن على ثلاثين جزء، وتقسم الأجزاء إلى سور حيث تعتبر أقصر سورة فى القرآن الكريم هي سورة الكوثر حيث يبلغ عدد آياتها ثلاث آيات , وموضعها فى القرآن الكريم فى آخر الجزئ الثلاثون من المصحف الشريف.

 { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ }

يقع موضعها في المصحف الشريف بعد سورة الماعون وقبل سورة الكافرون، وهي السورة الخامسة عشر من حيث النزول حيث نزلت بعد سورة العاديات وقبل سورة التكاثر.

تفسير سورة الكوثر:

يقول الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ممتنا عليه: { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } أي: الخير الكثير، والفضل الغزير، الذي من جملته، ما يعطيه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، من النهر الذي يقال له { الكوثر } ومن الحوض 

طوله شهر، وعرضه شهر، ماؤه أشد بياضًا من اللبن، وأحلى من العسل، آنيته كنجوم  السماء في كثرتها واستنارتها، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدًا.

ولما ذكر منته عليه، أمره بشكرها فقال: { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } خص هاتين العبادتين بالذكر، لأنهما من أفضل العبادات وأجل القربات.

ولأن الصلاة تتضمن الخضوع [في] القلب والجوارح لله، وتنقلها في أنواع العبودية، وفي النحر تقرب إلى الله بأفضل ما عند العبد من النحائر، وإخراج للمال الذي جبلت النفوس على محبته والشح به.

{ إِنَّ شَانِئَكَ } أي: مبغضك وذامك ومنتقصك { هُوَ الْأَبْتَرُ } أي: المقطوع من كل خير، مقطوع العمل، مقطوع الذكر.

شاهد أيضاً

بدايته فلكيا 11 فبراير … الإفتاء تستطلع هلال شهر شعبان السبت المقبل

عدد المشاهدات = 12230 تستطلع دار الإفتاء المصرية يوم السبت 10 فبراير، الموافق 29 شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.