الثلاثاء , 23 يوليو 2024

ما العمل عند ابتلاع الطفل لمواد التنظيف وغيرها من المواد السامة؟

= 3132

 

 

قائمة من المواد السامة التي لا تنتهي، وهي موجودة في بيتك، بدءاً من مواد التبييض ومنتجات التنظيف المنزلية العامة، ومبيدات القوارض،

والبتروكيماويات، والزيوت الأساسية، وعلاجات البخار، ومنتجات العناية بالأظافر، ومسحوق الغسيل؛ وكذلك النباتات السامة أو التوت أو الفطر، وحتى سم الفئران، كلها منتجات قد لا يخطر ببالك إخفاؤها عن متناول يد الأطفال، الذين يتحولون إلى مخلوقات فضولية عند المشي، فكيف يمكنك التصرف إذا ابتلع طفلك أحد منتجات التنظيف، والتي سنتوقف بشكل مفصل عند هذه المنتجات حسب رغبة القارئات. وكما ينصحك الأطباء والمتخصصون.

 

 

 

ماذا إذا تناول طفلي مبيض الغسيل؟

 

تحتوي المحاليل المنزلية على حوالي 10% من هيبوكلوريت الصوديوم. ونادراً ما يتناولها الطفل بكميات كبيرة؛ لأنها غير مستساغة الطعم على الإطلاق. وتشمل التأثيرات الشائعة الغثيان والقيء والإسهال. ومن غير المرجح أن يسبب أقل من 100 مل من المبيض المنزلي مشاكل خطيرة. لكنه نادرًا ما يحدث تلف المريء إلا إذا كان مركزاً، ويحتوي على 50٪ من هيبوكلوريت الصوديوم، أو تم ابتلاع كميات كبيرة منه،
هنا يحتاج طفلك لدخول المستشفى فوراً، لتجنب خطر تلف المريء والاهتمام الدقيق بتوازن السوائل حيث لا بد من الفحص المبكر بالمنظار مع غسيل المعدة. وينبغي طلب مشورة الخبراء.

ماذا إذا تناول طفلي منتجات التنظيف المنزلية الأخرى؟

 

المنتجات الرئيسية التي يمكن للطفل تناولها في هذه المجموعة هي المطهرات والمنظفات وكتل المراحيض ومنظفات السجاد.

 

 

تحتوي المطهرات على مجموعة متنوعة من المكونات السامة ورغم أنه في معظم المنتجات المنزلية، توجد هذه المواد بكميات صغيرة جدًا لكن الآثار الضارة الشديدة غير عادية. وتتسبب باضطراب الجهاز الهضمي العابر وتهيج الغشاء المخاطي للفم. هنا ينبغي تشجيع الطفل على الإقياء، ولا تظهر أعراض على الأطفال الذين تناولوا كميات صغيرة (أقل من 10 مل) من المطهر المنزلي.

 

 

عند استهلاك كميات كبيرة أو محاليل مركزة، يمكن أن تسبب المطهرات تأثيرات أكالة، والتهاب في الجهاز العصبي المركزي، والالتهاب الرئوي التنفسي، وتلف الكبد والكلى. الخطر الأكبر هو من المنتجات التي تحتوي على مشتقات الفينول (على سبيل المثال، الكلوروكسيينول، هو العنصر النشط في المعقمات المنزلية). هنا يجب اصطحاب الطفل إلى المستشفى فوراً. حيث ينبغي تشجيع تناول السوائل عن طريق الفم، ويمكن اصطحاب الأطفال الذين لا تظهر عليهم أعراض بعد فترة قصيرة من المراقبة.

 

طفلك شرب كلور أو تناول أكل مسمم.. خطوات سريعة لإسعافه | مصراوى

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: القيود

عدد المشاهدات = 1243ظلت إحدى الفتيات في وظيفة تبغضها لفترة طويلة تتحمل فيها كل شيء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.