السبت , 25 مايو 2024
مرحله المراهقه

لو عندك مراهق عنيد.. 7 نصائح هتساعدك على التعامل معه بذكاء

= 3262

 

 

 

تعد مرحلة المراهقة من أصعب المراحل العمرية التي تواجه الآباء والأمهات في التربية، ولذلك فهي تتطلب فهم خاص لطبيعة هذه المرحلة وما تتميز به من خصائص وتطورات في شخصية المراهق، لذا يستعرض خلال السطور التاليه  7 نصائح لفهم  سيكولوجية المراهق  التي يجب  علينا اتباعها.

فهم طبيعة المرحلة:

من خصائص مرحلة المراهقة الاضطرابات الوجدانية، تقلب المزاج، العصبية الزائدة، انخفاض الثقة بالنفس، ولذلك فالأسرة لها دور كبير في فهم مشاعر المراهق وتقديرها وتقديم يد العون والمساندة النفسية له.

 

 

مشاركته بالرأي:

المراهق لم يعد ذلك الطفل الصغير الذي كنت تتعامل معه يوما ما، وبالتالي فمن الضروري مشاركته بالرأي حول الأمور الهامة بالمنزل؛ فذلك يجعله يتحمل المسئولية ويشارك الأسرة في اتخاذ القرارات مما يرفع ثقته بنفسه.

 

 

تجنب الانفعال:

احرص على تجنب الانفعال مع عناد المراهق، ففي هذه المرحلة لا يستطيع أن يسيطر المراهق على غضبه وقد يتخذ بعض القرارات التي تكون ليست في مصلحته، فقط حاول تهدئته وتناقشوا معا حول المشكلة كأصدقاء.

 

 

قدم له بدائل وحلول:

عناد المراهق لا يأتي من فراغ، ولكنه نتيجة لرغبته في الاستقلال وقيادة الأحداث والمواقف بعيدا عن رغبات أسرته، وهنا لابد من تقديم عدة بدائل وحلول لأي موقف يمر به المراهق، من هنا يتعلم القيادة وحسن اتخاذ القرار.

 

 

اغرس الثقة لديه:

لا تجعل حديثك بشكل مستمر عن أخطاء المراهق وصفاته السلبية، ولكن تحدث عن النقاط  الايجابية في شخصيته وامدحه من وقت لآخر، فذلك يعزز لديه الشعور بالقبول والاستحسان مما يزيد تقديره لذاته.

 

 

تكليفه ببعض الأعمال:

عندما نوكل إليه بعض المهام المحببة إليه سيتحمل المسئولية ويعرف قيمة العمل والمشاركة، كما سيجعله ذلك فرد نشط داخل الأسرة.

 

 

النموذجة:

قد يلجأ المراهق للعناد كرد فعل مباشر لعناد أحد الأبوين، وهنا لابد من تجنب سلوك العناد مع المراهق والتعامل معه بأسلوب الحوار والإقناع والمناقشة.

 

هن | احتواء وصبر و"شوية حرية".. روشتة التعامل مع ابنك المراهق

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: نكران الجميل

عدد المشاهدات = 5139 أخبرتني سيدة مؤخراً عن إحدى الفتيات التي بررت أسباب عقوقها وابتعادها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.