السبت , 13 أبريل 2024
تحليل السكر في الدم

كيف تتعايش مع مرض السكري؟

= 7762

داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام الإنسولين الذي ينتجه بشكل فعال. والإنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم. ويُعد فرط الغلوكوز في الدم، الذي يعرف أيضا بارتفاع مستوى السكر في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على خلل في ضبط مستوى السكر. ولكن التحكم بهذا المرض ليس بالأمر الصعب متى توفرت المتابعة المنتظمة مع الطبيب المعالج واتباع المريض لنمط حياة صحي.

الفحوصات الدورية لمرضى السكري
من أهم التحاليل الدورية التي يجب إجراؤها هي تحليل السكر التراكمي كل ثلاثة أشهر في حال كان مستوى السكر غير منتظم، بالإضافة إلى إجراء تحاليل الكوليسترول والكبد والكلى وصورة الدم حسب ما يقرره الطبيب.

وهناك التحاليل التي يتم إجراؤها بشكل سنوي مثل تحليل فيتامين B12 وزلال البول. كما نوصي بزيارة طبيب العيون سنوياً لمرضى النوع الثاني من السكري، في حين ينصح مرضى النوع الأول من السكري بإجراء هذه الزيارة كل خمس سنوات.

العلاج
تختلف حالة كل مريض عن الآخر فيما يتعلق بالخيارات العلاجية، ولذلك يجب على مرضى السكري مناقشة حالتهم مع الطبيب المعالج. وأود التأكيد على أن علاج مرض السكري يتطلب وقتاً طويلاً لنصل إلى مستوى السكر التراكمي المطلوب. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن إنزال مستوى السكر بسرعة شديدة قد ينتج عنه مشاكل لا تحمد عقباها كهبوط مستوى السكر المتكرر والضرر البالغ الذي يمكن أن تتعرض له شبكية العين.

إن اختيار الدواء المناسب، والتحلي بالصبر، وتعاون المريض مع الفريق الطبي هو الطريق الأمثل للوصول إلى مستوى السكر المطلوب والعودة إلى الحياة الطبيعية.

شاهد أيضاً

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة فى نهار رمضان؟

عدد المشاهدات = 9027 قالت وزارة الصحة والسكان أنه لتجنب رائحة الفم الكريهة فى شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.