الخميس , 20 يونيو 2024
شبح فيروس كورونا يلوح مجددا

“كلوروكين”… هل ينجح دواء الملاريا فى علاج “كورونا”؟

= 1193

القاهرة – وكالات

بعد إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن موافقة بلاده على استخدام دواء “الكلوروكين” الذي يستخدم لمكافحة الملاريا أظهر أملا كبيرًا فى علاج الأشخاص المصابين بـفيروس كورونا COVID-19.

تم استخدامه لأول مرة لعلاج الملاريا فى عام 1944، ولكنه عاد الآن بقوة بعد أن أثبت كفاءة فى علاج المصابين بفيروس كورونا COVID-19 ، حيث أثبتت الدراسات البحثية أن الكلوروكين فعال فى منع وعلاج الفيروس الذى يسبب متلازمة الجهاز التنفسى الحادة.

وقال الدكتور لين هوروفيتز، طبيب الرئة والأخصائى الباطنى بمستشفى لينوكس هيل فى مدينة نيويورك ، لشبكة ABC News: “هناك دليل على أن الكلوروكين فعال عندما نظروا إلى فيروس كورونا فى المختبر مع الخلايا، حيث ثبت أن الكلوروكوين يمكن أن يكون للوقاية من العدوى الفيروسية أو كعلاج للعدوى الفيروسية بعد حدوثها.”

كيف يعمل دواء الملاريا مع فيروس كورونا

يصاب الناس بفيروس كورونا وCOVID-19 عندما يرتبط البروتين على أسطح تلك الفيروسات، بمستقبلات خاصة على السطح الخارجى للخلايا البشرية.

يعمل عقار الملاريا “الكلوروكين “، ضد فيروس سارس من خلال التدخل فى تلك المستقبلات، وبالتالى التدخل فى قدرة الفيروس على الارتباط بالخلايا البشرية، ويعتقد الباحثون أن هناك فرصة أن يفعل الكلوروكين الشيء نفسه ضد COVID-19.

وأثبت التجارب أن الطريقة التى عمل بها ضد السارس كانت من خلال منع تعلق الفيروس بالخلايا، وتداخل الكلوروكين مع الارتباط بهذا المستقبل على سطح غشاء الخلية.

وقد أفادت وكالة أنباء شينخوا المملوكة للدولة فى فبراير أن الكلوروكين فعال ضد COVID-19 فى الصين، بالإضافة إلى الصين ، تستخدم كوريا الجنوبية وبلجيكا الكلوروكين لعلاج المرضى الذين يعانون من COVID-19 .

وفقًا لموقع ـ Medscape ، أظهر الكلوروكين مع المضاد الحيوى أريثروميسين أنه يقلل من كمية الفيروس فى المرضى الذين يعانون من COVID-19.

شاهد أيضاً

5 فوائد صحية للزنجبيل تجعله على رأس قائمة أطعمتك المفضلة

عدد المشاهدات = 9341 فوائد الزنجبيل أكثر من مجرد إضافة نكهة إلى بعض أطباقك المفضلة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.