الخميس , 29 فبراير 2024
كسوف الشمس - القمر يحجب الشمس عن الأرض

كسوف جزئى للشمس| التعليم: يوم دراسي عادي..ومعهد الفلك يحذر من النظر للشمس

= 1966

 

تشهد الكرة الأرضية، غدا الثلاثاء، كسوفا جزئيا للشمس، تزامنا مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ.

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية تفاصيل كسوف الشمس، حيث يستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً بتوقيت القاهرة ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ) وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في من أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا .

وسيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك حيث يغطي قرص القمر حوالي 86% من قرص الشمس.

وفي القاهرة يرى الكسوف في مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة الثانية عشرة ظهراً تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريباً حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس

وينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية وست عشرة دقيقة تقريباً، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين وست عشرة دقيقة تقريباً .

التعليم: غداً يوم دراسى عادى لجميع الطلاب ولا إجازات بسبب كسوف الشمس

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن غدا الثلاثاء يوم دراسى عادى ولا إجازات بسبب ما تردد بشأن كسوف الشمس، موضحة أن الإجازات سلطة المحافظين.

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه بشأن ما ورد من احتمالية حدوث كسوف جزئى للشمس الثلاثاء 28 أكتوبر، وأن النظر إلى الشمس أثناء الكسوف يعرض لمشكلة فى شبكية العين يجب توعية الطلاب بكافة المنشآت التعليمية التابعة للمديريات بخطورة النظر إلى الشمس أثناء فترة الكسوف.

معهد الفلك يحذر المواطنين من النظر للسماء غدا.. اعرف السبب

حذر المعهد القومى للبحوث الفلكية، المواطنين من النظر لكسوف الشمس المرتقب غدا الثلاثاء، والذى تشهده الكرة الأرضية ويرى فى مصر.

وأشار المعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن النظر إلى كسوف الشمس دون الحماية الصحيحة للعين يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة مما يتسبب فى تلف العين .

ودعا المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الزائرين والجمهور، لرصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس يوم غدا الثلاثاء، بمرصد حلوان، حيث يفتح أبوابه للجمهور بالمجان، ويوفر أجهزة رصد متخصصة ونظارات للكسوف.

ويفتح المعهد (مرصد حلوان) أبوابه للجمهور والمهتمين وهواة رصـد هذه الظواهر الفلكية، ويكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وأجهزة مخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة.

فائدة الكسوف والخسوف

يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس. ويرجى من المواطنين عدم النظر الى الشمس مباشرة إلا من خلال نظارات خاصة.

شاهد أيضاً

توقع فوز الأبيض بكأس مصر…بطل من “قادرون باختلاف” يطلب من الرئيس السيسى عضوية الزمالك..ولبيب يوافق

عدد المشاهدات = 5825أثناء حفل “قادرون باختلاف” في النسخة الخامسة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.