الثلاثاء , 27 فبراير 2024

فوائد المشي لمدة ساعة يومياً

= 2263

 

رياضة المشي تساعد الإنسان في الحفاظ على صحته وتقيه العديد من الأمراض، كما أنها اقتصادية وتناسب جميع الأعمار.. تعرف على أهم فوائدها.

تتميز رياضة المشي بإمكانية ممارستها من جانب جميع الأعمار، لأنها سهلة وبسيطة، ويُمكن أن تُمارس في أي مكان، كالشارع أو الحدائق أو على شاطئ البحر، وفي أيّ وقت من اليوم، في الصباح أو المساء.

يفيد المشي الأشخاص في الجانب الصحي بدرجة كبيرة، ويعتبر وقاية من المشاكل والأمراض، مثل أمراض السكري وشرايين القلب بل وأمراض السرطان أيضاً، ويحفظ للشخص حيويته وحالة الشباب الدائم.

بالإضافة إلى أن المشي رياضة غير مكلفة ولا تتطلب اشتراكات ولا مصروفات، فهي اقتصادية وليس لها أدوات مخصصة، وتسهم في تحريك كل عضلات الجسم مع تحريك الأقدام.

ويمكن أن يحقق المشي أكثر من وظيفة، فهو وسيلة رياضية وطريقة ترفيهية أيضاً، ويخلّص الجسم من غالبية الطاقات السلبية التي يكتسبها على مدار اليوم، ويمنع الدخول في حالات نفسية ويحمي من الاكتئاب.

أجمعت أعداد كبيرة من الدراسات والأبحاث العلمية على أن المشي يمكن أن يكون علاجاً لعدد كبير من الأمراض، فمجرد السير يومياً عدة خطوات بسيطة يؤدي إلى تنشيط خلايا الدماغ وتقوية الذاكرة وخلق حالة من الإبداع في التصرفات.

فوائد المشي لمدة ساعة يوميا:

1- يُفيد المشي القلب، والرئتين، كما أنّه يساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية، والناتج عن حرق الأكسجين، ويؤدي ذلك إلى تقوية عضلات الجسم، والجهاز الدوري.

2- يُساعِد على تهدئة أعصاب الإنسان المتوترة، والتخفيف من ضغوط الحياة اليومية.

3-  يُقوّي عضلات البطن، والساقين، والحوض، ويُساعد في الحصول على القوام السليم.

4-  يُقلِّل من احتمالية ظهور الكرش، ويساعد على التخفيف منه، وكذلك يُقلّل من الأرداف الضخمة؛ حيث إنه يُساعد على فقدان الجسم للسعرات الحرارية الزائدة، واستهلاك الدهون الزائدة في الجسم، كما أنه يُقلِّل من ترهلات البطن، والجلد، والتي تكون ناتجةً عن تخفيف الوزن.

5- يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع، والتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

6- يقلِّل من ألم المفاصل لمساعدته على تليينها، ونشاطها، وسهولة حركتها، كما أنّه يُساعد على التخفيف من الشد، والتشنّج العضلي.

7- يعالِج مُشكلة عسر الهضم، وحالات الإمساك المُزمن، وتشنُّجات القولون؛ كونه يُساعد على تحريك الأمعاء، ويُخفّف الغازات، وألم القولون، وإفراغه.

8- يُحسِّن من عمليّة التنفس الطبيعيّ؛ كونه يُقوّي العضلات الصدرية، وعضلات التنفس، ويساعد على زيادة اتساع الرئة، وتحسين وظيفتها، والتخفيف من حدّة الأمراض التنفسيّة.

9- يُساعِد على علاج أو تخفيف بعض الإصابات المُزمنة كالانزلاق الغضروفي لفقرات الظهر.

 

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تكشف تفاصيل برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

عدد المشاهدات = 5583 كشفت وزارة الصحة والسكان عن الخدمات المتاحة فى برنامج الرعاية الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.