الأربعاء , 19 يونيو 2024

فاطمة عبدالواسع تكتب: الشباب والمرأة والحكومة الجديدة 

= 3768

“ضرورة إشراك الشباب والمرأة  في الحكومة: ركيزة أساسية للمرحلة المقبلة 

في ضوء التحديات المعاصرة التي تواجه المجتمعات، من المهم بشكل خاص إشراك الشباب في الحكومة. يتطلب التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الحالي أصواتًا جديدة وأفكارًا مبتكرة، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تمثيل الشباب في الحكومة .

تعتبر الشباب عاملًا أساسيًا في بناء المستقبل، ومنحهم فرصة للمشاركة في صنع القرار يعزز الشرعية والشفافية ويعكس التنوع الاجتماعي والثقافي للمجتمع.

ومن الجدير بالذكر ان شباب مصر وجدوا فرص كبيرة في مرحلة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك من خلال خلق منصات وبوابات تواصل سياسي كبيرة سواء من خلال الحوار الوطني أو من خلال البرامج الرئاسية التي اطلقتها الرئاسة لتمكين الشباب في العمل الحزبي والسياسي ولكن  نطالب   بضرورة توسيع 

 وتوفير  أكثر لبيئة مشجعة  للشباب للمشاركة، من خلال تقديم فرص للمشاركة الواسعة من قبل الأحزاب   

  ” كما  نقترح علي الدكتور  مصطفي مدبولي ” رئيس الوزراء بإقتراح  مشاركة الشباب في الحكومة الجديدة ،  لأن من خلاله  يمكن تحقيق توازن بين الأجيال وضمان تمثيل شامل لمختلف قطاعات المجتمع، مما يعزز الاستقرار والتنمية المستدامة

وفي ظل تمكين المرأة الغير مسبوق في العمل السياسي ووجود نسبة مرضية في المشاركة في الوزارت  فلما لا  رفع هذه النسبة من قبل سن المرأة والشباب  وذلك بتحديد حصة مخصصة للمرأة في سن  الشباب: وضع سياسات تحدد نسبة مئوية من المقاعد في الوزارات للمرأة في سن الشباب، مما يضمن تمثيلهن بشكل فعال.

تشكيل لجان تفتيش ومتابعة:  وتشكيل لجان مستقلة لمراقبة تنفيذ سياسات التمثيل النسوي في الوزارات، وضمان التزام الحكومة بتحقيق التوازن بين الجنسين في التعيينات.

تشجيع الشراكات الدولية: العمل على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية لتبادل الخبرات والمعرفة فيما يتعلق بتعزيز تمثيل المرأة في الحكومة، واستفادة من النماذج الناجحة في الدول الأخرى.

شاهد أيضاً

عجل التجمع

عجل هائج في شوارع التجمع الخامس يحطم 3 سيارات ويُعطل حركة المرور

عدد المشاهدات = 7072 أثار عجل هائج حالة من الفزع والذعر بين المواطنين بالتجمع الخامس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.