الثلاثاء , 27 فبراير 2024

علامات تدل على ذكاء الطفل

= 3224

منذ ولادة الطفل، يمكن للأم أن تكتشف العديد من سماته، من خلال تصرفاته وردود أفعاله، وتحاول أن تدعم مهاراته الخاصة.

يبدأ الطفل بالكلام عند بلوغه سن 12 شهراً، وفي عمر 18 شهراً تُصبح كلماته أكثر وضوحاً، وخلال هذه المرحلة وتحديداً في عمر 14 شهراً يُبدي بعض الأطفال اهتماماً أكثر من غيرهم باللغة والكتب أثناء قراءة أحد الوالدين لقصّةٍ ما قبل النوم، وقد يبدأ بعضهم بتشكيل جمل قصيرة، أو فهم بعض الأوامر الصادرة عن الوالدين كقول “أحضر لعبتك،” وهذه العلامات تدل على أنّ الطفل يتمتّع بدرجة عالية من الذكاء، ولا يقتصر ذلك على اللغة الأم بل يمتلك الأطفال الأذكياء قدرةً عاليةً على اكتساب عدّة لغات في هذا العمر المبكّر دون بذل جهد كبير في تعليمهم، ويُساهم ذلك في بناء قدراتهم العقلية بشكل أفضل.

قد حدد العلماء والأطباء علامات فارقة، تؤكد على ذكاء الطفل من بداية ولادته ومع نموه في الحياة وهي:

1- نظرة ثاقبة وطويلة للطفل الرضيع للوجوه القريبة

خلال ثمانينات القرن الماضي طور الباحث والعالم النفسي الأمريكي، جوزيف فاغان، اختبارا للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر مرتبطا بالصور، ولاحظ من خلال النتائج أن معيار الوقت الذي يقضيه الطفل في النظر إلى الوجوه غير المألوفة هو الذي يبين نسبة ذكاء الطفل الرضيع، رابطا الوقت مع اهتمام عقل الرضيع بالموضوع، وتوصل إلى نتيجة مفادها كلما نظر الرضيع أكثر إلى الوجه كلما دل ذلك على ذكاء الطفل وتطور عقله. 

2. بداية باكرة للطفل باستعمال مهاراته الحركية

ركزت دراسة أمريكية نشرت في عام 2016 على زمن بداية تحريك الأطفال لأنفسهم من دون مساعدة أهلهم عبر الزحف والوقوف على القدمين والقيام بالخطوات الأولى وحيدا، واتضح أن هناك ارتباطا بين تطور المهارات الحركية وتطور العقل والذكاء لدى الطفل.

3. البدء المبكر للطفل بالنطق والكلام 

كشفت دراسة لعالم وباحث أمريكي من جامعة ولاية فلوريدا أن البدء المبكر والنطق والكلام عند الطفل يدل على الذكاء المبكر لدى الطفل، فكلما كانت الأحرف والكلمات والجمل أصعب كلما دل ذلك على تطور الذكاء عن الطفل.

4. وجود شخص بالغ ومجموعة من الكتب والألعاب التعليمية في المنزل

أشار باحثون من جامعة نيويورك بعد زيارتهم لأكثر من ألفي عائلة أن تواجد الطفل الذي لا يتعدى 14 شهرا في بيئة محاطة بالبالغين الذي يعتنون به يجعل الطفل أكثر ذكاء، بالإضافة إلى وجود الكتب والقصص والألعاب التعليمية في المنزل والتي تعد بمتناول الطفل كل يوم.

5. حب الاطلاع

وجد الباحثون أن الميل للرياضيات وحب الاطلاع والاهتمام بالأدب مرتبط بالفضول والثقة.

6. مدح الطفل على جهوده وتشجيعه يزيد من ذكاءه

كشفت مجموعة من العلماء الأمريكيين عن دراسة تبين تأثير الكلمات من الأهل على أداء الطفل. فاللحظة التي يخبر فيها الوالد الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات ، “رائع! لقد فعلتها!”، إنها مطلوبة للثناء على الطفل الذي سيشعر بأنه قام بإنجاز ما والثناء مطلوب لتطور الطفل العقلي.

7. الطفل القادر على التواصل الاجتماعي مع الآخرين
في دراسة أخرى ، ربط علماء النفس احتمال التخرج من الكلية بنجاح وقدرة الطفل على العيش والتواصل مع الآخرين بطريقة مسالمة وإيجاد طرق وسبل دبلوماسية لحل الخلافات دون التطرق إلى العنف.

8. الطفل يحاول الكتابة والقراءة قبل دخول المدرسة
أشارت دراسة علمية من جامعة نورث وسترن أن التعرف المبكر للطفل بالحروف والأرقام مرتبط بطريقة معينة بتطور ذكاء الطفل، خصوصا الذي لم يبلغ السنوات الأربع من عمره.

9. إيمان الأهل بقدرات طفلهم المستمرة 

اتضح أن توقعات الأم العالية فيما يتعلق بتعليم طفلها شيء لا يمكن تجاهله، ويأخذه الباحثون بعين الاعتبار. وكشفت دراسة أن الطريقة التي يتحدث بها أحد الوالدين إلى الطفل تؤثر بشكل مباشر على تطوير عقله وذكاءه.

10-الفضول لدى الطفل

يبدي الطفل الذكي فضوله في كل الأمور، ويظهر هذا في نظراته وردود أفعاله حتى وإن لم يكن يتحدث، فيحاول أن يلتقط كل ما يتواجد أمامه ليعرف ما هذا الشيء.

وفي المراحل المتقدمة، يبدأ الطفل في إعطاء إشارات تدل على الإستفسارات التي تدور في ذهنه، حتى يبدأ في التحدث ولا تنتهي التساؤلات اليومية في مختلف الأمور.

 

 

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: التخصص والمهارات

عدد المشاهدات = 985 ثمة مقولة كانت تتردد على مسامعنا دائماً، وهي «جاك لجميع المهن، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.