الثلاثاء , 31 يناير 2023

صالون الأوبرا الثقافي يناقش “أدب الموجة الحديثة فى الرواية والقصة”

= 3114

عقد صالون الأوبرا الثقافي مساء الأربعاء بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية ندوة بعنوان “أدب الموجة الحديثة فى الرواية والقصة” برعاية وإشراف مدير النشاط الثقافي بالأوبرا المصرية الفنان التشكيلى والكاتب أمين الصيرفي.

استضاف الصالون الناقد الروائي الدكتور طارق منصور، والذي ناقش وحاور ضيوف الصالون وهم: الروائي أحمد محمد جلبي والقاص والكاتب صابر الجنزوري والروائي توني عاطف والروائي د. محمود أمين من خلال أعمالهم الروائية والقصصية.

وفي حديثه عن روايته “منحوت الجبل” التي صدرت فى عام 2021، قال الروائي أحمد جلبي، أن روايته لها عالمها الخاص، وتعتمد على عدد كبير من الوثائق تخص الفترة التاريخية التي تدور فيها الأحداث، مبينا أنه اتبع خطا دراميا يمس تاريخيا فترة الحربين العالميتين الأولى والثانية وصولا للمرحلة التي نعيشها حاليا، مبينا أنه يبحث من خلال أعماله عن القارىء العربي الذكي، ويسعى للحفاظ على هذا القارىء.

ومن جانبه، قال الكاتب والقاص صابر الجنزوري، الذي ناقشت الندوة مجموعته القصصية “ما بعد الجنون”، أنه بدأ الكتابة انطلاقا من عدة تساؤلات منها : هل الحياة عبث أم أن لكل شيء في الكون حكمة، فكتب عن الوجود والعدم والميتافيزيقا والماوراء، ثم تطورت كتاباته بحثا عن هموم الإنسان وتحقيق السلام الداخلي، وكتب في عدد من القضايا الفكرية والفلسفية كالموت والعقل، مبينا أن الكاتب لابد أن يهتم بهموم وطنه ومشاكله في مختلف المجالات.
وأضاف أن تخصصه في الجيولوجيا أفاده في كشف أسرار الأرض وحكاياتها العجيبة كنقطة انطلاق لفهم الكون ككل.

وقال د. محمود أمين عن روايته “ذئاب العاصمة”، أنه قصد ببطلة الرواية التي تعيش في العبور “مصر”، مؤكدا أنه يريد أن يجعل الأدب مصدرا لحل الأزمات كمجال علمي وليس فلسفيا أو رومانسيا فقط، وإنما يمكنه أن يساهم في تقديم حلول علمية للأزمات التي تعانيها الدول.

وتحدث الروائي الشاب توني عاطف عن روايته “خارج النافذة”، مؤكدا أن قضيته الأولى التي تشغله هي قضية الحرية المفقودة لدى اللإنسان.

حل ضيفا على الصالون الثقافى والأمسية الشاعر السعودي على العريفي الذي قدم فقرة شعرية استهلها بقصيدة بعنوان “القاهرة”.

حضر أمسية الصالون الثقافى بالأوبرا: اللواء أحمد الجنزوري، والدكتورة رانيا يحيى مقرر المجلس القومي للمرأة؛ والكاتب الصحفي مجدي الشاذلي، والمهندس رجب جابر، وعدد من أعضاء نادي أدب مصر الجديدة، والأساتذة سيد جعيتم ومحمد ابراهيم عبد العاطي والمهندس هشام فياض، والشاعر ياسر عبدالرحمن، والشاعرة سامية سلوم والروائي محمد عسكر، والطبيبة والروائية اليمنية سعاد سوَّاد، وأسرة صالون مصر الثقافي د. همت مصطفى، والأديبة مرڤت البربري والأديبة إيمان عنان، والمترجمة علا المرتضى؛ ود. عمروممتاز سلامة، ود. شيماء عمارة، والمهندس علي فودة، والمهندس الشاعر البيومي السمنودي.

شاهد أيضاً

حقق مبيعات قياسية.. ربع مليون زائر لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى ثانى أيامه

عدد المشاهدات = 4111 إقبال جماهيري كبير شهده معرض القاهرة الدولي للكتاب في ثاني أيام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: