الأحد , 16 يونيو 2024
قهوة

شعورك بالحاجة إلى دخول الحمام بعد تناول القهوة.. ما أسبابه؟

= 5745

تحفّز القهوة نشاط الإمعاء والطاقة على حد سواء بالنسبة لبعض الأشخاص. ورغم الشعبية التي يتمتّع بها هذا المشروب، إلا أنه لم تُجرَ أبحاث وافية حول سبب شعور العديد من الأشخاص بالحاجة للدخول إلى دورة المياه بعد مرور دقائق على تناولهم القهوة.

وقالت الدكتورة كايلي ستالر، مديرة مختبر الحركة المعدية المعوية في مستشفى ماساتشوستس العام في أمريكا لـCNN، إنّه “في بعض الحالات، كما هو الحال مع القهوة وحركة الإمعاء، من المحتمل ألا يكون هناك طلب طبي يستحق إجراء تحقيق جاد”.

وتابعت أنّ مرد ذلك ربمًا أيضًا إلى “حالة الوضوح. إذ لا يتطلب الأمر إجراء العديد من الدراسات للتوصل إلى أنّ القهوة تُحفز حركات الإمعاء، عندما تشكّل جزءًا من الحياة اليومية لكثير من الناس”.

وقالت ستالر، أستاذة الطب المساعدة بكلية الطب في جامعة هارفارد أيضًا، إنه ثمة ما يميّز القهوة. وتثبّت الأبحاث المتوافرة “أنّ المرضى على حق”. فقد أظهرت بعض الدراسات على عدد قليل من الناس أنّ شرب القهوة كان أكثر فاعلية بتحفيز نشاط الحركة المعوية من المياه الدافئة، والسبب برأيها يعود إلى أنًّ “المياه تشكّل جزءًا لا يتجزأ من عملية الهضم الطبيعية، حيث يتم ضخ كميات كبيرة ثم امتصاصها من قبل الجهاز الهضمي مجددًا يوميًا”.

وهذا لا يعني بالطبع عدم تناول كمية كافية من المياه الضرورية لصحتك العامة. وأشارت جيرلين جونز، اختصاصية التغذية المسجّلة، والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية (Academy of Nutrition and Dietetics) إلى أنّ “المياه تشكّل 60% من جسمك”.

وأظهرت الدراسات أنه ليس مهمًا إذا كانت القهوة تحتوي على الكافيين أو خالية منه. ووفقًا لأبحاث أخرى، فإنّ مركبات القهوة بالتوازي مع الكافيين، مسؤولة عن الحركة المعوية المفاجئة.

ولفتت إلى أن تحديد هذه المركّبات وكيفية تفاعلها مع الجهاز الهضمي ما برحت مجهولة إلى حد كبير.

شاهد أيضاً

5 فوائد صحية للزنجبيل تجعله على رأس قائمة أطعمتك المفضلة

عدد المشاهدات = 7355 فوائد الزنجبيل أكثر من مجرد إضافة نكهة إلى بعض أطباقك المفضلة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.