السبت , 27 يوليو 2024
حسن مصطفى

رمضان السكري والناظر عبدالمعطي…شخصيات خالدة في ذكرى وفاة الفنان الكوميدي حسن مصطفى

= 5429

صنف كأحد أبرز نجوم الكوميديا في السينما المصرية، كما قدم أدوارًا مميزة، منها دور الناظر عبد المعطي في مسرحية «مدرسة المشاغبين» ودور رمضان السكري في مسرحية «العيال كبرت»، هو الفنان القدير حسن مصطفى، الذي تحل اليوم ذكري وفاته.

درس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1957، فقد ترك أثرًا كبيرًا في عالم الفن، وتوفي في سنة 2015 بعد مسيرة حافلة بالإبداع.

حسن مصطفى قدم العديد من الأعمال الفنية التي تنوعت بين السينما والمسرح والتلفزيون، ولكن أشهرها كانت في المسرح، حيث شارك في عدة مسرحيات كوميدية خالدة مثل مدرسة المشاغبين.

وتعتبر العيال كبرت، من المسرحيات العالقة بأذهان الكثيرين، فهي مسرحية كوميدية تتناول قضايا الأباء والأبناء في زمن التغيرات الاجتماعية والثقافية.

شارك فيها حسن مصطفى مع نفس فرقة مدرسة المشاغبين، وأدى دور رمضان السكري، أب لثلاثة أولاد يعاني من تغيراتهم ومشاكلهم بعد أن كبروا.

محطات وشخصيات

حواء الساعة 12:

هي مسرحية كوميدية تتحدث عن رجل يتزوج من امرأة جميلة لكنه يكتشف أنها تتحول إلى عجوز في منتصف الليل، حيث شارك فيها حسن مصطفى مع فؤاد المهندس وشويكار وإبراهيم نصر وغيرهم.

أخطر رجل في العالم:

هو فيلم كوميدي يروي قصة رجل يستخدم قوة خارقة لإنقاذ العالم من المجرمين، شارك فيه حسن مصطفى مع فؤاد المهندس.

رأفت الهجان:

هو مسلسل درامي تاريخي يحكي قصة جاسوس مصري في إسرائيل، وقام حسن مصطفى بدور جنرال إسرائيلي.

الناظر عبد المعطي:

هي شخصية من مسرحية مدرسة المشاغبين، التي قام ببطولتها مع كوكبة من الفنانين مثل سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي والزعيم عادل أمام، فهو ناظر مدرسة يحاول تأديب طلابه المشاغبين بطرق كوميدية ومضحكة، حققت هذه الشخصية نجاحًا كبيرًا وأصبحت من أشهر أدوار حسن مصطفى.

رمضان السكري:

شخصية من مسرحية العيال كبرت، التي قام ببطولتها مع نفس فرقة مدرسة المشاغبين، فهو أب لثلاثة أولاد يعاني من تغيراتهم ومشاكلهم بعد أن كبروا، ويحاول التأقلم مع زمن جديد، هذه الشخصية عبرت عن حالة كثير من الآباء في ذلك الوقت.

شاهد أيضاً

د. سعاد سوّاد تكتب: رسائل تائهة (2)

عدد المشاهدات = 5703  صقيع قلبك قارسٌ جداً يا أبي… إنه يذكرني بأول يومٍ أشرقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.