الأحد , 29 يناير 2023
د. سمر ورئيس التحرير مع أطفال مؤسسة بسمة الحياة

 د. سمر نور الدين: مؤسسة “بسمة الحياة” أنفقت 4 ملايين جنيه على المشروعات الخيرية خلال 2022

= 4112

د. سمر نور الدين
كتب – مجدي الشاذلي

أكدت الدكتورة سمر نور الدين، رئيس مجلس أمناء مؤسسة بسمة الحياة، أن المؤسسة أنفقت خلال عام 2022، حوالى 4 ملايين جنيه على المشروعات الخيرية بشتى أنواعها، وذلك من أموال التبرعات والجهود الذاتية للمؤسسة.

وقالت أن بسمة الحياة، تأسست في عام 2003 كمؤسسة خيرية غير هادفة للربح وتابعة لوزارة التضامن، وبدأت كمركز لذوي الاحتياجات الخاصة، على يد والدتها الدكتورة فاتن سعد، وهي دكتورة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص أطفال التوحد، وحصلت على الماجستير والدكتوراة في كيفية العلاج والتعامل مع أطفال التوحد بالأنشطة والألعاب.

وأضافت د. سمر: عقب وفاة والدتي في عام 2018، لم يكن أمامنا سوى استكمال المسيرة، وخاصة أنها تركت أطفالا براعم تربوا على يديها، ومن هنا بدأت مشواري مع المؤسسة وفهمت طبيعة العمل الخيري، وكان حرصنا أن تظل الدار كأسرة واحدة مكونة من سبعة أبناء، لكننا نتتكفل كذلك بأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وآخرين طبيعيين داخل أسرهم.

أطفال بسمة الحياة يمارسون ابتكاراتهم مع ألعاب الكمبيوتر

سبعة رجال واعدين

وتطرقت الدكتورة سمر نور الدين بالحديث عن الأطفال السبعة الموجودين بدار بسمة الحياة، مؤكدة على أنهم ينالون كامل الرعاية التي يحتاجون إليها في سنهم، وكلهم سمات توحد ما عدا طفلان، أحدهما تأخر نمو، والآخر صعوبات تعلم. وبالتالي نطبق نظام الدمج داخل المؤسسة، ولم نعرض الأطفال للدمج داخل المدارس كي يظلوا مساوين لذويهم دون احساسهم بالنقص أو التغيير، وربنا يقدرني وأطلع سبعة رجال يفيدوا المجتمع ويكونوا أصحاء.

وعن وسائل الرعاية التي تقدمها لهم المؤسسة، قالت، أن كلها أنشطة وألعاب تخص ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها مشاركتهم في الإبداع كما حدث في المعرض الذي أقيم بدار الأوبرا المصرية مؤخرا، وكان الهدف الأكبر منه التدريب والتنويع من النحت والموسيقى، وأهم شيء الموسيقى لأنها تخرج الطفل من القوقعة التي يعيش فيها.

ومع إجراء اختبارات الذكاء للأطفال كل 6 شهور وجدنا تطورا كبيرا لديهم، كما أني حريصة على أن يكبر الطفل اليتيم عندي بالمؤسسة وهو يدرك جيدا أن هناك ماما وبابا وأخوة وخال وعم وأصدقاء، وأنا مفرقش عن كل هؤلاء.

وأوضحت: “نعم الولاد عارفين إن أنا مش الأم الأصلية، بس هما مقتنعين بفكرة إن ربنا حبانا بأم، وان احنا عنده بأعمالنا وبتصرفاتنا، والأم هي اللي بتربي مش بتولد ففكرة ان ربنا كرمنا بحد نفضل جنبه ويفضل جنبنا، دي أجمل حاجة في الدنيا، فمنحسش لحظة بنقص، وفي أطفال عندهم أولياء أمور وأسر بس مش واخدين الرعاية الكاملة، فكل سبل الرعاية متوفرة هنا للاولاد والحمد لله”.

التنمية المستدامة

وعن أنشطة الرعاية والتنمية الاجتماعية التي تنفذها المؤسسة قالت: التنمية من ضمن أهدافنا الأساسية وخاصة التنمية المستدامة، ونسعى دائما لتوفير مشروعات متنناهية الصغر لأهالينا، وبفضل الله منذ عام 2018 حتى وقتنا هذا وفرنا حياة كريمة لأكثر من 300 أسرة في محافظة الفيوم، وخصوصا المرأة المعيلة، بمعنى، أن تعمل المرأة وتحقق دخلا مستمرا بدلا من انتظار المعونة التي تصلها. ووفرنا مشاريع ملابس وبقالة وماكينات خياطة للسيدات الريفيات كي نحافظ على الطبيعة الريفية ولا تخرج خارج بيتها خاصة أنها غالبا تكون مطلقة أو أرملة ولديها أطفال، وقمنا بتدريبهن لعدة شهور، ونحاول باستمرار زيادة قائمة المستفيدين أكتر وأكتر. وبدلا من اعطاء المعونة الغذائية كل شهر نساعد المحتاج في أن يفتح بقالة وكلما تعثر نتقف معه ونساعده، وربنا كرمنا بأكثر من 150 ماكينة فوري برصيد الشحن في ببروتوكول تعاون تحت رعاية شركة فوري قدمناهم في حضور المحافظ السابق اللواء عصام سعد، وبعده المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري.

وأضافت د. سمر نور الدين: نقدم كذلك الرعاية الطبية، ونكفل أكثر من أسرة من الناحية الطبية، ونقدم أدوية وإعانات مادية شهريا. حيث نكفل حتى الآن في حدود 30 أسرة من أطفال أبو الريش، وهؤلاء الأطفال كانوا يحتاجون إلى كوبونات الدم، ووصلنا لأكثر من 100 ألف جنيه شراء كوبونات في مستشفى أبو الريش. ونكفل أسر حتى الآن كفالة مادية منذ سنوات.

كما قمنا بتسليم حوالى 1000 طرف صناعي للمحتاجين لها بالمحافظات كلها، لكن بشرط دراسة الحالة ووجود تقرير طبي حديث ومعتمد، وبحث اجتماعي موثق من الشئون الاجتماعية بعد وجود حيازة أرض وذلك لضمان وصول الأطراف الصناعية لمستحقيها.

وهذه رابع سنة على التوالي نقوم بذبح الأضاحي، حيث قمنا بذبح 20 خروفا و4 عجول بقر العام الماضي، وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين في محافظات الفيوم، وسوهاج، والأقصر وأسوان، القاهرة والجيزة.

وأوضحت د. سمر: تصريحنا على مستوى الجمهورية، و طبعا بالتنسيق مع وزارة التضامن، وأثناء جائحة كورونا، تشرفت بمقابلة وزيرة التضامن الدكتورة نيفين القباج، وتبرعنا بخمسة أطنان من المواد المطهرة في بداية الجائحة لدور الأيتام والمسنين. كما تشرفت بمقابلة وزيرة الصحة وكان هناك نصيب كبير لمستشفيات الحميات والصدر ومحافظة الفيوم.

رئيس التحرير مع أطفال المؤسسة

خطط شهر رمضان

وعن خطط مؤسسة بسمة الحياة لشهر رمضان القادم، قالت دكتورة سمر: “ان شاء الله نستهدف في شهر رمضان المبارك توفير المواد الغذائية أول وأهم حاجة في ظل الفترة اللي احنا فيها، وماشيين في محاولة تطوير تعريش الأسقف وده أهم عندي من البطاطين، لأن الكل شغالين في البطاطين”. وحاليا توجهات الدولة اللي هي توفير حياة كريمة، واحنا بنعمل إعادة تأهيل للبيت نفسه، على الأقل نعمل تعريش للأسقف، ودة الهدف الثاني، لاني معنديش امكانية ان أنا أعمل تأهيل للمنازل، أو ان أنا أدخل في المجال دة. ولكن على الأقل ان أنا أوفر شوية من فكرة البطاطين وأوصل لتعريش الأسقف. لان كل سنة المناخ بيتغير وبيزيد أكثر تطرف وبرودة.

وعن طريقة التواصل مع الجمعية سواء كمتبرعين أو حالات محتاجة للدعم، قالت: طبعا أرقام التليفونات موجودة كلها على الفيس بوك، وعلى “البروشور” بتاعنا، وفي التعامل عن طريق بنك مصر في حساب للجمعية في البنك للتبرع وفي حساب فرعي للايداع المباشر، وفي عن طريق فوري.

وفي ختام لقائها قالت د. سمر نور الدين: مازال عندي حلم أتمنى أن يتحقق يوما، وهو إنشاء مركز لذوي الاحتياجات الخاصة بالمجان، لأن هذه الفئة تتعب كثيرا والأهالي تتعب معها جدا.

يذكر أن الدكتورة سمر محمد نور الدين، رئيس مجلس أمناء مؤسسة بسمة الحياة، وأحد مؤسسي مؤسسة بسمة الحياة، خريجة كلية تجارة، جامعة عين شمس، وتعمل في مجال التربية والتعليم، في مدارس دولية.

شاهد أيضاً

طرح كارت مُسبق الدفع بمكاتب البريد لشراء الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية

عدد المشاهدات = 4364 أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: