الأربعاء , 19 يونيو 2024
الطالبات المشاركات في حملة دقيقة بدون جلوتين بجامعة مصر الدولية

“دقيقة بدون جلوتين” حملة لطالبات كلية الإعلام بجامعة مصر الدولية عن مشاكل الجهاز الهضمي

= 2488

حملة “دقيقة بدون جلوتين” هي مشروع تخرج لثماني طالبات في (كلية الإعلام بجامعة مصر الدولية) تناقش مشكلة مهمة من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة، وهي أضرار الجلوتين و عدم تحمله المعروف بـ ‏”Gluten Intolerance “.

والجلوتين هو نوع من أنواع البروتين، ويوجد في الحبوب بشكل عام والقمح و المكرونة والشعير بشكل خاص، كما أنه يوجد كذلك ضمن مكونات مستحضرات التجميل و الفيتامينات.

أهداف الحملة:

تهدف الحملة إلى نشر الوعي للمواطنين حول هذه المشكلة و تتناول العديد من النقاط منها الأعراض و أنواع المأكولات التي تحتوي على الجلوتين و كيفية التأقلم و التعامل معها بشكل صحيح.

أسباب اختيار موضوع الحملة:

من أسباب اهتمام طالبات الحملة بفكرة المشروع هو نقص الوعي لدى المصريين في الوقت الذي ينتشر فية الوعي عن هذه المشكلة في الدول الأجنبية و ذلك استناداً لأبحاث و لقاءات قامت بها الطالبات مع متخصصين تغذية و أطباء في تخصص الباطنة و الجهاز الهضمي لمساعدة المرضي الذين يعانون من هذة المشكلة. و مع رحلة بحث استمرت ٣ شهور قررت الطالبات المشاركات فى الحملة البحث عن مطاعم و أسواق يوجد بها منتجات خالية من الجلوتين لتسليط الضوء عليها. مما يجعل فكرة المشروع تنتشر داخل مصر بشكل أكبر و توفير منتجات و أماكن للمرضى لممارسة حياتهم بشكل طبيعي مع عدم تحمل الجلوتين.

مقترحات لحل المشكلة:

وقد اقترحت الطالبات بهذه الحملة فكرة تشجيع الناس على تدوين الوجبات التي يتم تناولها خلال اليوم مع متابعة الأعراض التي تصاحب هذه المشكلة، مثل الانتفاخ و وجع في البطن و الغثيان و الطفح الجلدي و الاكتئاب و في الحالات الشديدة ضيق التنفس. بالإضافة إلى تقديم وصفات طعام خالية من الجلوتين، سهلة و سريعة للقيام بها في المنزل.

أنشطة الطالبات في الحملة:

وللحملة أنشطة متعددة على مواقع التواصل الاجتماعي – منها فيسبوك – انستجرام- تيك توك.

لمشاركة معلومات عن الحملة بالتفصيل و التفاعل مع الجمهور بشكل مباشر على أهم ثلاث منصات على السوشيال ميديا. والعمل على نقل المعلومات بشكل سهل و مبسط مع وجود فيديوهات مرحة و خفيفة تجذب الجمهور للفكرة.

و تقوم الطالبات حاليا بعدة أنشطة على أرض الواقع للتفاعل المباشر مع الجمهور. منها القيام بأنشطة علاقات عامة للقرب من الجماهير و زيادة وعيهم أكثر عن هذه المشكلة وذلك بشكل علمي صحيح.

الطالبات المشاركات في هذه الحملة:
١- مريم مصطفي
٢- زينة أحمد
٣- جنة أشرف
٤- روان محمد
٥- سما أحمد
٦- ديما رفيق
٧- هنا إيهاب
٨- فريدة رامي

شاهد أيضاً

عجل التجمع

عجل هائج في شوارع التجمع الخامس يحطم 3 سيارات ويُعطل حركة المرور

عدد المشاهدات = 7030 أثار عجل هائج حالة من الفزع والذعر بين المواطنين بالتجمع الخامس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.