الجمعة , 29 مارس 2024

داليا جمال تكتب: الأخضر خلاها.. خل!

= 7953

منذ بداية العام الحالى أعلن البنك المركزى الفيدرالى الأمريكى جدول اجتماعاته خلال عام ٢٠٢٢ بالدقيقة والثانية. مش كده وبس وانما أعلن وبصورة مسبقة عن نيته رفع أسعار الفائدة، بل وأعلن عن نسب رفع الفائدة كل مرة، والتى تراوحت بين نصف الى ثلاثة ارباع من المائة فى المائة!

ومع ذلك لم يتأثر السوق الأمريكى ولا أسعار السلع بل ان نسبة التضحم بدأت فى الانخفاض، وبدأت الأسعار فى التراجع . ولم نسمع عن مضاربات المواطنين الأمريكان على أسعار العملات الأخرى، أو فى الذهب.

و سارت الأمور بصورة طبيعية، بعكس ما يحدث فى بلدنا تماما نتيجة حالة الشحن الإعلامى الموغلة فى القتامة، والتحذيرات بالويل والثبور وعظائم الأمور، وأن سعر لتر الزيت سيتجاوز سعر زيت موتور السيارات، والوعيد والترهيب بأن الأيام القادمة سواد فى سواد بصوت عمرو أديب!!

ولذلك فبمجرد ما يعرف المواطن أن هناك اجتماعا للبنك المركزى المصرى، حتى تبدأ التكهنات والتوقعات وتبدأ معها المضاربات فى العملات الاجنبية، فيشترى المضاربون الدولار والريال والجنيه الاسترلينى ويخفونها ، ويشترون الذهب ويكنزونه طمعا فى تحقيق ارباح طائلة نتيجة تعطيش أسواق العملة والذهب ويتحقق للمضاربين الثراء الفاحش بالفعل. ولكن على حساب مين ؟ على حساب المواطن العادى الذى لا حول له ولا قوة، ولا يقدر يشترى ذهبا ولا يعرف طريقا للدولار.

كما أن حركة المضاربة المتكررة مع كل اجتماع للمركزى المصرى تصعب من مهمة الحكومة فى السيطرة على سعر العملة، فكل مرة يخلق سوقا موازيا يستلزم تعويم الجنيه لملاحقته .إذن الحل أن تكون اجتماعات البنك المركزى مفاجئة، وغير محددة الموعد او الهدف .

وحسنا فعل المركزى بتأجيل اجتماعه فقد أربك حساباتهم وكبدهم خسائر محترمه علشان يحرموا يضاربوا تانى. لأن اقتصادنا ليس بقوة اقتصاد أمريكا، ووعى المواطن المصرى مش زى الامريكى، والمواطن المصرى اللى معاه قرشين مش قاعد فى حاله، لا ده بينكش على السبوبة سواء فى الدهب الأصفر أو الدولار الاخضر !

وفى كل مرة يعلن البنك المركزى عن اجتماع لرفع الفائدة وتخفيض قيمة الجنيه ليعادل سعر الدولار بالسوق الموازى النتيجة بتكون (اجرى يا مجدي) بس ابقى قابلنى لو حصلته.

——————————-
* مدير تحرير أخبار اليوم.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: سندوتش المدرسة.. صدقة وزكاة

عدد المشاهدات = 6874 لا ينكر إلا جاحد ان الشعب المصرى شعب أصيل، شعب جدع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.