السبت , 20 أبريل 2024
خزائن - مدينة استثمارية جديدة في عمان

“خزائن” …مدينة اقتصادية متكاملة بسلطنة عُمان توقع ٦٣ عقدا استثماريا دولياً

= 4809

مسقط، وكالات:

تعد مدينة «خزائن» الاقتصادية أحدث مدينة اقتصادية متكاملة يتم تطويرها في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان وتتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط أعلى كثافة سكانية في السلطنة من حيث عدد السكان وأسرعها نموا وضمن نطاق مسقط حسب الاستراتيجية العمرانية.حرة.

وقال المهندس سالم بن سليمان الذهلي الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية: إنه تم حتى نهاية عام ٢٠٢١م توقيع حوالي ٦٣ عقدا استثماريا بقيمة استثمارية تقدر بـ60 مليون ريال عماني، كان أهمها عقد ميناء خزائن البري وعقد سوق خزائن للخضروات والفواكه المركزي، واستقطاب كبرى الشركات اللوجستية في المملكة العربية السعودية وهي شركة ناقل اكس برس، وأيضًا الشركة الخليجية للمنتجات الورقية وتوقيع عقود مع مجموعة الهلال للصناعات البلاستيكية وشركة مطاحن صلالة لإقامة مركز غذائي في مدينة خزائن الاقتصادية، كما تم في عام ٢٠٢١م تنفيذ سد حماية من مخاطر الفيضانات بطول ٦.٧ كيلو متر.

كما تم خلال عام 2021م بدء تشغيل مصنع «وقود» بالعمل وهو مصنع يختص بتجميع زيوت الطبخ المستخدمة من الفنادق والمطاعم والجهات الأخرى وإعادة تدويرها لإنتاج ديزل حيوي يستخدم كوقود للشاحنات والحافلات.

وقال الذهلي: يتوقع أن تسجل المدينة نموا في المشروعات الاستثمارية خلال العام الجاري، أهمها التي تعمل على تطويرها حاليًا وهي المدينة العمالية واستراحة الشاحنات، وتشهد المدينة إقبالا من المستثمرين للاستثمار في قطاعات مهمة كالقطاع الصناعي للصناعات الخفيفة والمتوسطة والقطاع اللوجستي وقطاع التقنية والقطاع التجاري والعقاري.

وأضاف: «خزائن» مربوطة ببنية لوجستية متينة من موانئ ومطارات وطرق رئيسة سريعة فهي تبعد عن مطار مسقط الدولي حوالي 30 دقيقة وعن ميناء السويق 35 دقيقة وعن ميناء صحار ساعتين ومربوطة بطرق رئيسة مباشرة ومنافذ الحدود البرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وكذلك بالمنفذ الحدودي مع المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وذكر أن المدينة تهدف إلى استقطاب وجذب الاستثمارات الأجنبية وزيادة الإنفاق الداخلي في البضائع والخدمات وستوفر المدينة فرصا استثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووظائف للشباب العماني كما ستسهم بشكل عام في تنويع مصادر الدخل وزيادة الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر الذهلي أن كل مدينة عمالية داخل المربع تستوعب حوالي ما يقارب ٨ آلاف عامل الأمر الذي يوفر للمستثمر السكن أو النقل للعمال وهذه المدن سيتم طرحها للاستثمار بحيث يتم تطويرها من قبل المستثمرين حسب المواصفات.

وتحدث الذهلي عن سوق الخضروات والفواكه المركزي حيث جرى توقيع اتفاقية مع بلدية مسقط في مايو 2021م بنقل أنشطة الجملة والبرادات المركزية من سوق الخضروات والفواكه المركزي بالموالح إلى مدينة «خزائن» الاقتصادية ليكون مكونًا رئيسًا لمدينة الغذاء التي تحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وعلى ضوئه أنشئت شركة لإدارة وتطوير السوق الجديد وتم توقيع اتفاقية الشركاء واتفاقية التمويل المالي للمشروع برأسمال ٤٠ مليون ريال عماني وجارٍ الآن تقييم عروض المناقصات المقدمة من المقاولين تمهيدًا لإسنادها، ومن المتوقع أن تبدأ الأعمال الإنشائية بنهاية شهر أبريل من العام الجاري.

وأشار المهندس سالم الذهلي إلى أن ميناء «خزائن» يعد إضافة للقطاع اللوجستي في سلطنة عُمان ويعوّل عليه في رفع كفاءة القطاع اللوجستي في سلطنة عمان، فالقطاع اللوجستي ضمن المحاور الرئيسية في «رؤية عمان 2040»، وتوجد في الميناء منصة للتفتيش الجمركي والحجر الزراعي ويمكن تخزين البضائع وهناك مناطق للتخزين ومناطق لمناولة الحاويات ومواقف للشاحنات وبه مبنى إداري ويمكن إعادة تفريغ الحاويات وإعادة تعبئتها وتصديرها.

وذكر أن حجم المناولة في ميناء «خزائن» البري يبلغ ٢٥٠ ألف حاوية في العام بما يعادل ٣ ملايين طن من البضائع سنويا، وتم إنشاؤه على أرض بمساحة ١٠٠ألف متر مربع وهناك أرض إضافية مخصصة للتوسعة المستقبلية.

وحول دعم منطقة «خزائن» الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أكد المهندس سالم الذهلي على أنه تمت مراعاة هذه المؤسسات من خلال مرحلة إعداد المخطط الحضري للمدينة، من خلال توفير أراض بمساحات تتناسب وطبيعة وإمكانات هذه المؤسسات، حيث وفرنا أراضي بمساحة 2500 متر مربع و5000 متر مربع للمشروعات الاستثمارية الخاصة لهذه المؤسسات كما تتوفر مبانٍ جاهزة ومخازن تم تقسيمها بمساحات صغيرة تبدأ من 300 متر مربع لهذه المؤسسات، وهناك أماكن مخصصة ومميزات وتسهيلات أخرى كثيرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 2834 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.