الخميس , 28 مارس 2024
محمد النعاس وغلاف روايته

خبز على طاولة الخال| محمد النعاس.. أول كاتب ليبي يفوز بجائزة “البوكر العربية”

= 2409

أصبح الكاتب محمد النعاس، أول ليبي يفوز بجائزة “البوكر العربية”، وهي أكبر جائزة أدبية في العالم العربي عن روايته “خبز على طاولة الخال ميلاد”. وتم الإعلان عن فوز النعاس بالجائزة في مراسم جرت بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وفازت رواية “خبز على طاولة الخال ميلاد” للكاتب الليبي الشاب محمد النعاس بالجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بـ “البوكر العربية” في دورتها الخامسة عشرة الأحد (22 مايو 2022).

واختارت لجنة التحكيم الرواية من بين قائمة ضمت روايات “ماكيت القاهرة” للمصري طارق إمام و”يوميات روز” للإماراتية ريم الكمالي و”الخط الأبيض من الليل” للكويتي خالد النصر الله و”أسير البرتغاليين” للمغربي محسن الوكيلي و”دلشاد” للعمانية بشري خلفان.

تبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار إضافة إلى ترجمة الرواية للغة الإنجليزية وذلك بخلاف عشرة آلاف دولار كانت قد حصلت عليها كل رواية وصلت للقائمة القصيرة.

وجاء الإعلان عن الفائزة بالجائزة المرموقة عربيا في مجال الرواية خلال حفل أقيم في دولة الإمارات عشية انطلاق الدورة 31 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وكان مجلس أمناء الجائزة أعلن من قبل تلقي 122 رواية من 18دولة للمنافسة في هذه الدورة صدرت في الفترة من أول يوليو 2020 إلى آخر يونيو 2021.

والنعاس، المولود في عام 1991، الصحفي وكاتب القصة القصيرة، هو أصغر كاتب على الإطلاق يفوز بهذه الجائزة. و”خبز على طاولة الخال ميلاد” هي أول رواية للنعاس وتتطرق لمعاني الرجولة.

وغاب النعاس المولود في 1991 وحاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس عن حفل إعلان الجائزة وتسلمها نيابة عنه الناشر صالح الحماد.

شاهد أيضاً

حفلات “ليالي المقامات الروحية” في بيت السناري .. كاملة العدد

عدد المشاهدات = 8493 شهد بيت السناري بحي السيدة زينب، انطلاق حفلات “ليالي المقامات الروحية” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.