الأربعاء , 28 فبراير 2024

ثلث الليل الأخير…

= 5977

 

ينقسم الليل في الفقه الإسلامي الي 3مراحل، وهي ثلث الليل الأول والأوسط والأخير، ويعتبر الثلث الأخير هو من أهم الأوقات في الليل لفضله ومكانته عند الله عز وجل، وهو ما جعل العبادة فيه من أفضل العبادات على الإطلاق.

طريقة تحديد ثلث الليل الأخير فهي أن تعرف بداية الليل ونهايته وتقسمه على ثلاثة أجزاء, فالجزء الثالث هو الثلث الأخير، وأول الليل يبدأ بغروب الشمس، ونهايته بطلوع الفجر، وعلى هذا، فإذا كان الليل في هذا البلد يبدأ الساعة السابعة مساء، والفجر يطلع الساعة الخامسة صباحا، فإن الثلث الأخير يبدأ من الساعة الواحدة وواحد وأربعين دقيقة تقريبًا.

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، في فتوى سابقة له، كيف يُحْسب ثلث الليل الأخير؟، قائلًا: «نرى متى يؤذن المغرب، فإذا كان المغرب يؤذن مثلًا الساعة السادسة، نحسب متى يؤذن الفجر؟ وليكن في الساعة الخامسة، إذن فما بينهما 11 ساعة، 11 ساعة نقسمها على 3 ونطرحها من الخامسة التي هى موعد الفجر، فيكون هذا ثلث الليل الأخير؛ فــ 11÷3 فيها 3 ساعات وثلثين يعني 3 ساعات و40 دقيقة من خمسة، فتكون الساعة 1:20 دقيقة، إذن ثلث الليل يبدأ من الساعة 1:20 في هذا اليوم، لو نظرنا إلى النتيجة لاحظنا أن كل يوم الغروب في وقت، وكل يوم الفجر في وقت، ولكن هكذا حساب ثلث الليل الأخير هو الليل ما بين المغرب والفجر.

 

يجب علي المسلم أن يستغل هذا الوقت في العديد من العبادات أهمها صلاة قيام الليل والدعاء و الإستغفار وذكر الله تعالي، وقراءة القرآن، حتي صلاة الفجر.

كما يجب إيقاظ الأهل والحث على الدعاء والعبادة فى هذه الساعات المباركة، حتى يستجيب الله تعالى دعائنا وقيامنا ويغفر لنا ذنوبنا ويوفقنا فى حياتنا.

 

شاهد أيضاً

ما الفرق بين ابتلاء الرضا وابتلاء الغضب وعلامات كل منهما؟ دار الإفتاء توضح

عدد المشاهدات = 4368  ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، جاء مضمونه: “ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.