الأربعاء , 24 يوليو 2024
مبادرة تسمو لتمكين المرأة العمانية

” تَسمو ” مبادرة عُمانية جديدة لتُمكّين المرأة العُمانية وفق أحدث الممارسات العالمية في القيادة

= 14191

مسقط، وكالات:
تحظى المرأة في دول الخليج باهتمام قياداتها التي سعت إلى تمكينها على جميع الأصعدة والمجالات، وفتح الآفاق المتعددة أمامها لتثبت جدارتها وتصبح اليوم في مكانة تنافس بها في كافة مجالات العمل، وتثبت تميزها، بما في ذلك المناصب القيادية والإدارية.

وفي سلطنة عُمان، تم إطلاق مبادرة “تسمو” لتطوير الكفاءات القيادية للمرأة العُمانية، وهي مبادرة تُعد الأولى من نوعها المخصصة للقيادات النسائية العُمانية من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني، حيث تنفذها الأكاديمية السلطانية للإدارة التي تحظى بالرعاية الفخرية للسلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، بالتعاون وزارة التنمية الاجتماعية العُمانية؛ وذلك بهدف الارتقاء بقدرات المرأة العُمانية وتعزيز إسهاماتها في مسيرة التنمية الشاملة من خلال تطوير المهارات والمعارف في مجال القيادة لديها على المستويين الشخصي والمهني.
وتتضمن مبادرة “تَسّمُو” عددًا من البرامج والجلسات واللقاءات والزيارات الميدانية التي ستسهم في تعزيز إمكانات المرأة ودورها الحيوي في عملية التنمية وذلك من خلال أربعة مكونات رئيسة، يُسهم كل جانب منها في تحقيق الأهداف المرجوة من هذه المبادرة، أبرزها تمكين قيادات نسائية قادرة على اتخاذ القرار، وقيادة الفرق وتطبيق الخطط، بالإضافة إلى تطبيق أساليب القيادة وفق أحدث الممارسات العالمية؛ الأمر الذي سيسهم في زيادة نسبة إسهامات المرأة في النشاط الاقتصادي وسوق العمل.
وتسعى المبادرة إلى تطوير الكفاءات النسائية العُمانية بأفضل المستويات العالمية من خلال تعزيز مهارات القيادة الذاتية على المستوى الشخصي والمهني وفق أحدث الممارسات العالمية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على التأثير المجتمعي للقيادات النسائية من خلال استعراض قصص النجاح ونقل الخبرات.
وستعمل المُبادرة على تعزيز مهارات المشاركات من خلال برنامج الظهور الإعلامي للقياديين لتهيئة القيادات وتعزيز مهارات الظهور الشخصي، والتعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، وتعزيز الاحترافية أثناء التحدث أمام الجمهور، وبناء الهوية الرقمية، إلى جانب تطوير الخطط المالية المستدامة لتعزيز مهارات المشاركات في إدارة الموارد المالية، والموازنة التخطيطية للمشاريع الاستثمارية وإشراك أصحاب المصلحة، وإدارة المخاطر الاقتصادية والمالية بصورة فعالة. بالإضافة إلى ذلك، ستضم المبادرة مخيم القيادة الذاتية لتعزيز مهارات القيادة الذاتية، ورفع الوعي نحو المسارات الصحيحة لتوجيه أدوارهن القيادية المستقبلية.
الجدير بالذكر أن الأكاديمية السلطانية للإدارة وبالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية دشنت مبادرة “تسمو” لتطوير الكفاءات القيادية للمرأة العمانية تزامنًا مع يوم المرأة العالمي 2024م الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تُطلق 13 مشروعا جديدا في المنطقة الحرة بصلالة خلال 2024

عدد المشاهدات = 2235  مسقط، وكالات: أكد الدكتور علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.