الأربعاء , 21 فبراير 2024

تناول ثلاث حبات من التمر في اليوم واحصل على فوائد مذهلة!

= 2327

 

كتبت:شروق أمجد

تكثر الدراسات التي تؤكد فوائد التمر الجمة على الصحة، فمكونات هذه الثمرة البنية الصغيرة تجعلها مفيدة لأمراض القلب والحد من أعراض الحساسية وغيرها من الفوائد، علما أن تناول ثلاث حبات من التمر يكفي للحصول على هذه الفوائد!

ويعد التمر من أفضل المصادر الغذائية للحصول على الفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنه مصدر جيد للطاقة، والسكريات والألياف، فالتمر يحتوي على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والزنك، كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل الثيامين ( فيتامين ب1)، والريبوفلافين (فيتامين ب2)، والنياسين (فيتامين ب3)، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، و فيتامين ك.

فوائد التمر للجسم:

  • توفير الطاقة للجسم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الغلوكوز (Glucose)، والسكروز (Sucrose)، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

  •  الحفاظ علي صحة القلب

 فوائد التمر الحفاظ علي صحة القلب والحد من الإصابة بأي مشاكل صحية به، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة التي تساهم في الحد من الإصابة بانسداد في شرايين القلب أو الجلطات، ولذا تناوله دائما يحمي القلب ممن المشاكل.

  •  يعزز العظام

    يحتوي التمر على كميات مناسبة من فيتامين ج، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز وكلها تساعد في تحسين صحة عظامك.

    الحفاظ على صحة جيدة للعظام أمر ضروري للوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالعظام كالهشاشة والتي تحدث بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بما أن التمر مصدر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات المعوية، مثل:

    • تحسين حركة الأمعاء عن طريق الوقاية من الامساك وعلاج الإسهال.
    • الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا، ودوره في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
    • الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي.
    • الحفاظ على صحة مينا الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان.
  • علاج فقر الدم

يعد التمر مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دورًا جيدًا في علاج فقر الدم (Anemia) الناتج عن نقص الـحديد، كما يساعد الحديد على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناتج عن فقر الدم.

علي الرغم من أن التمر حلو ولذيذ، إلا أن تناول التمر باعتدال ضروري لأن الاستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ويمكنك الاستفادة من أفضل فوائد التمر على الريق الصحية إذا كنت تستهلك من حبتين أو ثلاثة في اليوم.

شاهد أيضاً

لو ضغطك مرتفع؟.. هذه الفواكه هتساعدك في السيطرة عليه

عدد المشاهدات = 5469 ارتفاع ضغط الدم من علامات الخطر التي تستوجب الانتباه لها للوقاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.