الثلاثاء , 29 نوفمبر 2022
مسجد قبة الصخرة بالقدس

تعرف على موعد ليلة الاسراء والمعراج .. والدعاء المستجاب فيها

= 2444

مع بداية شهر رجب من كل عام هجري، ينتظر الملايين من المسلمين على مستوى العالم ليلة الاسراء والمعراج، تلك الليلة التي تخلد ذكرى الرحلة المباركة التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أسرى الله بنبيه ورسوله محمد “صلى الله عليه وسلم” من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بمدينة القدس، ثم عُرج به إلى السموات السبع، خلال فترة زمنية لا تزيد على جزء قليل من الليل.

ويعود سبب حدوث رحلة الاسراء والمعراج إلى أن النبي “صلى الله عليه وسلم” كان عائدا من الطائف حزينا بعدما تعرض للأذى من الكفار والمشركين حتى سال الدم منه، فكافأه الله سبحانه وتعالى بتلك الرحلة العظيمة تثبيتًا وتكريمًا.

وأعلنت دار الإفتاء موعد ليلة الاسراء والمعراج في العالم العربي والإسلامي لعام 2020/1441، وأجازت الاحتفال بذكرى تلك الليلة المباركة، حيث سيتم الاحتفال بذكرى الاسراء والمعراج في ليلة 27 رجب التي توافق يوم الأحد 22 مارس الجاري، وتبدأ ليلة السابع والعشرين من رجب مغرب يوم السبت 26 رجب وتنتهي فجر الأحد.

وهنا الدعاء المستجاب في ليلة الاسراء والمعرج مكتوب كما ورد بالسنة النبوية المطهرة:

“اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري.. إن لم يكن بك غضب عليٌ فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن ينزل بي غضبك أو يحل علي سخطك، لا العتبى حتى ترضى، لا حول ولا قوة إلا بك”.

شاهد أيضاً

مفتى الجمهورية: المغالاة فى الأسعار محرم لاستغلاله حاجة الناس

عدد المشاهدات = 5891 شدد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية ، على أن مَنْ يَسْتَغل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: