السبت , 20 يوليو 2024
الهجانة السلطانية

تسجيل الهجّانة السُّلطانية بقائمة التراث الثقافي غير المادي بـ(الإيسيسكو)

= 469

نجحت سلطنة عُمان ممثلةً بشئون البلاط السُّلطاني بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب واللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم في تسجيل الهجّانة السُّلطانية بقائمة التراث الثقافي غير المادي بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

جاء ذلك خلال مشاركة سلطنة عُمان في أعمال الاجتماع الحادي عشر للجنة التراث في العالم الإسلامي، وبدأت أعماله أمس بمقر المنظمة بالعاصمة المغربية الرباط ويستمر يومين.

ويأتي تسجيل الهجّانة السُّلطانية لكونها أول مؤسسة عُمانية تُعنى بإبراز أفضل ممارسات الصون للتراث الثقافي غير المادي المتمثل في الهجن والعادات الاجتماعية المرتبطة بها.ويؤكد هذا الاعتراف الدولي على دور الهجّانة السُّلطانية في المحافظة على التراث الثقافي غير المادي من خلال ما تقدمه من أدوارٍ في الحفاظ على السلالات العُمانية الأصيلة ورعاية الإبل والاهتمام بهذا الإرث الحضاري العريق.

وتعمل الهجّانة السُّلطانية من خلال رؤيتها على صون جميع الممارسات والفنون المرتبطة بالهجن من خلال تنظيم سباق كأس جلالة السُّلطان المعظّم للهجن، والمهرجانات التراثية، والمشاركة في مختلف الاحتفالات من خلال تقديم المهارات الاستعراضية للهجن والعروض الموسيقية على ظهورها، إضافةً إلى مشاركاتها في المؤتمرات والمعارض والندوات العلمية الخاصة بالإبل داخل سلطنة عُمان وخارجها.

شاهد أيضاً

الوحدة الوطنية والتماسك المجتمعي ونبذ العنف والتطرف سمات مميزة لسلطنة عُمان عبر مسيرة نهضتها الجديدة والمتجددة

عدد المشاهدات = 4568 على مدار أكثر من نصف قرن اتسم المجتمع العُماني بالسماحة والإعتدال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.