الثلاثاء , 27 فبراير 2024
طفل في معرض الكتاب

بناء الطفل ثقافيا… انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

= 4141

انطلقت رسميا الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2024، التى افتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرو الثقافة، وتأتى تحت شعار: نصنع المعرفة.. نصون الكلمة وتقام فى الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تحل مملكة النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب، وقد تم اختيار الكاتب عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الأطفال، بحضور الدكتور أحمد بهى الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، والشريك الاستراتيجى مركز مصر للمعارض الدولية، وممثلو الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات المنفذة للمنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وممثل عن رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى.

وتقام الدورة الحالية على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

وسوف يستمع الأطفال خلال فعاليات المعرض بمجموعة من الفعاليات داخل جناح الطفل المعد خصيصا لهم، إلى جانب العديد من الإصدارات، ولهذا نستعرض نشاط الطفل في المعرض.

يحرص البرنامج الثقافي للطفل في الدورة الجديدة من المعرض، على بناء الطفل ثقافيًا وتشكيل وعيه في إطارٍ من روح الانتماء والحس الوطني؛ من خلال أسلوب جاذبٍ؛ ويتناول البرنامج مجموعة من الفعاليات التي ستقدم داخل القاعة المخصصة لنشاط الطفل، منها الأنشطة القولية، والعروض الفنية “مسرح- أراجوز- عرائس- غناء- سيرك” وغيرها، فضلًا عن عدد من البرامج مثل: «لقاء مع رئيس تحرير، وحفلات توقيع للمبدعين الصغار، وتكريم مسيرة أدبية أو فنية للأطفال، وعروض كتب، وحكايات الانتصار، وحكايات سيناوية، ولقاء مع مبدعي المحافظات، ومعارض فنية، وورش فنون تشكيلية، وورش حكي”، يشارك فيها عدد كبير من مبدعي ورسامي وفناني ثقافة الطفل في القاهرة والمحافظات، هذا إلى جانب حكايات حول البيئة، بالإضافة إلى وجود شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكارتون، والأغاني، والمسرحيات، والعرائس، والأفلام التوعوية، وغيرها.

ويتناول برنامج الطفل محور “شخصية المعرض للأطفال الكاتب الكبير يعقوب الشاروني”، حيث يقدم 5 ندوات في القاعة الرئيسية، لمناقشة مجموعة من الموضوعات، منها: “التاريخ والتراث، ورواية اليافعين، والنقد، عند يعقوب الشاروني”، يشارك فيها نخبة من كتابي أدب الطفل، والمتخصصين.

كما نجحت وزارة الثقافة في تواجد رعاة رسميين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بدرورته الـ 55، وفى إطار دعم معرض القاهرة الدولى للكتاب فقد تم جذب أكثر من 10 رعاة رسميين، وسوف يتم وضع أسماء هولاء الرعاة على تذكرة دخول المعرض التي يبلغ قيمتها 5 جنيهات فقط لاغير.

شاهد أيضاً

وفاة الشاعر بخيت بيومي صاحب الألف فزورة والألف موال

عدد المشاهدات = 149 رحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء، الشاعر الكبير بخيت بيومي، متأثرا بوعكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.