الخميس , 28 مارس 2024
الكاتب صابر الجنزوري والروائية سماح الجمال والناقد أحمد مجلي في دار المسك للنشر

بـ”خَفْقَة رُوح” … الكاتب صابر الجنزوري يخوض غمار الشعر بعد 7 إصدارات متنوعة بين الفكر والقصة والرواية

= 5252

“صابر الجنزوري المهندس والأديب والإنسان الراقي. يأتى فى هذا الديوان الشعرى الأول له بإضافة حقيقية لعالمه الفني فهو المفكر الدؤوب الذى كتب عن قضايا فكرية وهو الفنان والأديب الذى كتب الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي ..ويضيف الآن بصمة جديدة فنية له .. قصائده الشعرية المميزة بعنوان (خفقة روح ) وهذه القصائد المتنوعة ما بين الفصحى والعامية تحمل سنوات من التجربة فبعضها حديث الكتابة وبعضها تم كتابته منذ سنوات بعيدة لذلك نجد كتاباته تحكى عن الناس وأزماتها وعن أحلامه الخاصة”

بهذه الكلمات استهل الشاعر والناقد ياسر عبد الرحمن، مقدمته النقدية لديوان “خفقة روح” للكاتب والقاص صابر الجنزوري، والذي صدر حديثا عن دار المسك للنشر والتوزيع، ليكون متاحا للجمهور ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 في شهر يناير المقبل.

ويضيف الناقد ياسر عبدالرحمن متحدثا عن مؤلف “خفقة روح”: “نجده أحيانا يبث روح التفاؤل والأمل وتارة يحذر من خداع البعض وتارة يتعجب من الحياة وتناقضاتها وتارة تظهر اللغة الرومانسية بكل جماليتها ورقتها فنجده يناجى الحبيبة بكل ما يحمل من مشاعر الحب والحنان وقد تتحول الحبيبة احيانا الى الوطن بكل ما يحمل من دلالات”.

من جانبه، عبر الكاتب المبدع صابر الجنزوري عن تجربته الخاصة مع أول ديوانه الشعري الأول بعد 4 مجموعات قصصية ورواية وكتابين فكريين، فقال: لا أصنف نفسي بين الشعراء كشاعر، ولا أقول أني شاعرا، ولكن أقول كنت أكتب ما أشعر وما أحس به، فلم أدرس عروضا، ولم أتعلم العوم فى بحور الشعر. ورغم أني تعلمت العلم فى معامل الجيولوجيا والكيمياء والفيزياء والبيولوجي فى كلية العلوم جامعة القاهرة فقد بدأت أثناء تلك الدراسات العلمية الإتجاه للكتابة الأدبية فكانت التجارب الوجدانية تنتج شعرا والتجارب الفكرية والقراءات تنتج قصصا واستمرت الهواية مع الشعر والأدب.

وأضاف الجنزوري: كتبت وترجمت تجاربي وخواطري وخضت تجاربي الشعرية دون قصد ودون تعمد فكل القصائد مع تنوعها وتصنيفاتها تلقائية وعفوية خرجت من القلب والشعور ومن العقل والروح والنفس والتفاعلات مع كل الأحداث والمشاهدات التى كانت وترجمتها مشاعري فكان هناك الحب والرومانسية والجمال والتأملات والعشق الإلهي والمقامات الصوفية والقصيدة العامية الوطنية التى كانت تخرج فى لحظة انفعالية نتيجة الغيرة والخوف على “مصر” الحبيبة والوطن الكبير الذى يحتوينا ونعيش من خيره ويوما ما سوف يحتوينا ترابه.

الكاتب صابر الجنزوري والصحفي مجدي الشاذلي والروائية سماح الجمال

يذكر أنه قد صدر للكاتب صابر الجنزوري 4 مجموعات قصصية هي: “وجه آخر للعشق” عام ٢٠١٨، و”ساحة البراءة” ٢٠١٩، و”صديقتى ملحدة”، و”ما بعد الجنون” ٢٠٢٠، وكتابان فكريان هما: “الكوميديا العالمية” ٢٠١٨، و”تحرير العقل والضمير” ٢٠١٩، بالإضافة إلى رواية “سنوات خادعة” كمنحة تفرغ وزارة الثقافة ٢٠٢٢.

شاهد أيضاً

أوبرا غارنييه … جولة في دار الأوبرا الفرنسية بباريس

عدد المشاهدات = 336 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي دار الأوبرا الفرنسية بباريس المعروفة بأوبرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.