الأربعاء , 21 فبراير 2024

بدية تحتضن مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول 10 فبراير الجاري،

= 1440
كشفت الجمعية العمانية للسينما اليوم عن تفاصيل مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول، المزمع إقامته في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية خلال الفترة من 7 إلى 10 فبراير الجاري، ضمن فعاليات شتاء شمال الشرقية 2024.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للجنة المنظمة للمهرجان أقيم اليوم بولاية بدية، أكد من خلاله أن هذا الحدث الفني يأتي بالتعاون بين الجمعية ومحافظة شمال الشرقية وعدد من المؤسسات بالقطاعين العام والخاص.
وقال الدكتور حميد بن سعيد العامري رئيس الجمعية العمانية للسينما : إن المهرجان الذي سيقام في رمال الشرقية بولاية بدية يهدف إلى رفع كفاءة صناعة الأفلام في سلطنة عُمان، والترويج لشتاء الصحراء العمانية، كما يستضيف المهرجان ممثلين لشركات الإنتاج العالمية للقيام بتعاون مستدام لبيع الإنتاج السينمائي العماني.
وأكد أن المهرجان يعمل على تطوير الموروث الثقافي وإيجاد بيئة للسينمائيين تحفز على الاستمرار في الإنتاج السينمائي بجودة عالية، وأن هويته جاءت لتعبر عن الصحراء والإنسان، كذلك من أجل استثمار النجاحات المتحققة للمهرجانات السينمائية السابقة التي قامت الجمعية بالعمل عليها لتنشيط الحركة السينمائية العمانية، مع تفعيل استمرارية المهرجانات في المحافظات والتي تستقطب صنّاع السينما في سلطنة عُمان من الشباب، كون أن النتائج باتت ملموسة في زيادة الإنتاج الفني ودخول هؤلاء الشباب والشركات الناشئة هذا المجال، ناهيك على حصول هذه المخرجات من الأفلام السينمائية على جوائز عربية وعالمية.
وقال محمد بن خليفة الراسبي مدير المهرجان أن هذا العمل الفني المتمثل في مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول يعد الأول من نوعه في سلطنة عُمان، حيث وصل عدد الدول المشاركة فيه 18 دولة من مختلف دول العالم، وبلغت الأفلام المشاركة 65 فيلماً، منها 13 من الأفلام الوثائقية الدولية، و12 من الأفلام الوثائقية العمانية، بالإضافة إلى 34 من الأفلام الروائية الدولية، و6 من الأفلام الروائية العمانية.
وأضاف الراسبي : إن لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية برئاسة الأردني خميس مجدلاوي، ولجنة تحكيم الأفلام الروائية برئاسة العراقي نزار فدعم، حيث تضم اللجنتان عددا من المختصين من سلطنة عُمان والدول المشاركة، فيما ستكون دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف المهرجان بمشاركة كل من عبدالله الجنيبي، والدكتور حسين إبراهيم، وناصر الظاهري.
ويسعى المهرجان إلى نشر الوعي السينمائي في المحافظة، ودعم مبادرات وفرق شبابية مستدامة في المجال السينمائي، بالإضافة إلى تحقيق حضور كثيف لجميع الفعاليات الجماهيرية، مع تفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي، وزيادة إنتاج ومشاركة الشباب السينمائية، والعمل على زيادة الدعم والتمويل لصناعة الأفلام السنيمائية.
الجدير بالذكر أنه تم عمل حلقة عمل مصاحبة لمرحلة التحضير للمهرجان في ديسمبر من العام الماضي، ركزت على كتابة السيناريو وآلية صناعة الأفلام وطرق المشاركة والتصوير والإنتاج والإخراج، وتم خلالها إنتاج 5 أفلام عمانية تتحدث عن قصص من شمال الشرقية وهي، فلم صانع الذهب للمخرج سالم الحجري، وفلم المسير للمخرج الدكتور سالم المعمري، وفلم بنت الرمل للمخرج صلاح الحضرمي، وفلم شماليين شرق سلطنة عُمان للمخرج ياسر الفلاحي، بالإضافة إلى فلم حول عرضة الهجن للمخرج جاسم المخيني.

شاهد أيضاً

وفد عسكري مصري يطلع على تجربة مجلس الدولة بسلطنة عُمان

عدد المشاهدات = 2182 مسقط، وكالات: قام وفد الأكاديمية العسكرية العليا ووفد كلية القيادة والأركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.