الأربعاء , 28 فبراير 2024
تعامد الشمس على قدس الاقداس - أرشيفية

بداية فصل الشتاء غدا … والأقصر تحتفل بتعامد الشمس على مقصورة قدس أقداس الكرنك

= 15288

تشهد مصر غدا الجمعة بداية فصل الشتاء رسميا، حيث يحدث الانقلاب الشتوي يوم غد الجمعة 22 ديسمبر، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس فتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

وفي يوم غد الجمعة 22 من شهر ديسمبر “الانقلاب الشتوي” وبداية الشتاء، تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي (25) درجة جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي، أي أنه خلال الانقلاب الشتوي (حول يوم 22 ديسمبر) يكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.

بداية فصل الشتاء

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن تفاصيل بدايات وأطوال فصول السنة خلال العام الميلادى 2024، حيث يبدأ فصل الربيع الأربعاء 20 مارس 2024 ويستمر 92 يوما و17 ساعة.

أما فصل الصيف يبدأ الخميس 20 يونيو 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة، على أن يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة، وفصل الشتاء يبدأ 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

الأقصر تحتفل بتعامد الشمس على مقصورة قدس أقداس الكرنك

يحتفل العشرات من الأهالى والسائحين وقيادات محافظة الأقصر، فجر اليوم الخميس 21 ديسمبر الجارى، برصد ظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك، للإعلان عن بدء الانقلاب الشتوى ودخول فصل الشتاء رسمياً فى واحدة من الظواهر الفلكية والمعمارية المميزة التي يتم رصدها سنوياً منذ 25 سنة مضت بحضور الأهالى وقيادات المحافظة ورجال السياحة والأفواج السياحية التي تزور الأقصر فى ذلك التوقيت، وسط أجواء من الاستمتاع بالتواجد فجراً فى قلب المعبد لرصد تلك الظاهرة المختلفة من نوعها.

وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك وقت الانقلاب الشتوي من الظواهر الفلكية الفريدة، والتى تحظى سنوياً بالاهتمام بها من رجال المحافظة والسياحة والآثار ويحقق مزيداً من الجذب السياحى لمدينة الأقصر، بالإضافة إلى إظهار القيمة الفلكية لمعابد الكرنك وريادة قدماء المصريين فى علوم الفلك الأثرى.

شاهد أيضاً

عادل عبدالستار العيلة يكتب: أنت ليه فاشل؟!

عدد المشاهدات = 5957 أيها القارئ الكريم دعنى اسالك سؤالاً .. هل قابلت شخصاً يوماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.