الخميس , 1 ديسمبر 2022

بدءا من اليوم| السماح للمواطنين بتسجيل العقارات بالشهر العقارى برسوم 3900 جنيه

= 5367

تستقبل مأموريات الشهر العقاري على مستوى الجمهورية بدءا من اليوم السبت، المواطنين الراغبين في تسجيل العقارات والوحدات التي يمتلكونها، بعد التعديلات الأخيرة على قانون الشهر العقاري، وبموجبها تم إلغاء شرط إثبات تسلسل الملكية للعقار أو الوحدة المراد تسجيلها.

وأتاحت وزارة العدل التي أعدت التعديلات وصدق عليها رئيس الجمهورية في 6 مارس الماضي، التسجيل، سواء بعقد نهائي أو بعقد ابتدائي بشرط الحيازة بحسن النية لمدة 5 سنوات، أو بوضع اليد بشرط الحيازة بحسن النية لمدة 15 عاما، وبرسم بحد أقصى 3900 جنيه فقط.

وتمكنت وزارة العدل تحت إشراف المستشار عمر مروان وزير العدل، خلال الأيام الماضية من التجهيز والاستعداد لتطبيق التعديلات الأخيرة التي تم إدخالها على قانون الشهر العقاري والتوثيق، للقضاء على كافة المعوقات التي كانت تواجه المواطنين في تسجيل عقارتهم.

واعدت الوزارة 8 نماذج رئيسية مؤمنة تأمين كامل حتى تستخدم فى حالات الراغبة في التسجيل بحيث كل نموذج يخص حالة معينة كتسجيل العقار بإشهار دعوى أو اشهار إرث وغيرها.

وتشمل المستندات المطلوبة من المواطنين الراغبين في تسجيل عقاراتهم بالشهر العقاري:

1-صورة بطاقة الرقم القومي “صورة بطاقة وكيله والتوكيل الصادر له”.
2-مشروع المحرر مكتوب على نماذج الشهر العقاري.
3-بيان رفع مساحي رقمي بإحداثيات النظام العالمي “دبيلو – جي – أس 84” أو ورقيا لخريطة بمقياس رسم بحد أقصى (1:2500) موضحا به العقار المراد تسجيله مظللا والبيانات الخاصة به.
4-رخصة المباني للعقار محل الطلب إذا كان مقام اعتبارا من 2 يونيو 1992 أو نموذج “10” الخاص بقبول التصالح عن الاعمال المخالفة أو أي مستند يفيد إقامته قبل هذا التاريخ مثل كشف العوائد أو ما يفيد انتفاعه بالمرافق العامة.
5-المستندات التي تفيد تحقق الحيازة وشروطها وذلك بعقد عرفي او حكم صحة ونفاذ أو كشف عوائد أو أي مستند رسمي أخر .

شاهد أيضاً

تتيج أداء العمرة … السعودية تعلن آلية الحصول على تأشيرة “الزيارة الشخصية”

عدد المشاهدات = 271 القاهرة – حياتي اليوم أعلنت الخارجية السعودية عن آلية الحصول على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: