الأحد , 16 يونيو 2024

انطلاق مخيّم صناعة الأفلام المصاحب لمهرجان الباطنة السينمائي

= 758
انطلاق مخيّم صناعة الأفلام المصاحب لمهرجان الباطنة السينمائي
ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان الباطنة السينمائي الثاني انطلق اليوم مخيّم (الثلاثاء) صناعة الأفلام بولاية المصنعة (مقر مصنعتنا) بالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الباطنة وبدعم من لجنة التدريب والتطوير وصندوق الدعم والإنتاج بجمعية السينما العمانية.
ويهدف المخيم السينمائي إلى تطوير مهارات المشاركين في صناعة الأفلام القصيرة، من خلال توجيههم وتعليمهم أسرار هذا المجال من قبل خبراء متمرسين، وتزويدهم بمهارات جديدة وبناء الثقة التي تمكنهم من التألق والتفوق في عالم صناعة الأفلام.
حيث يشارك بالمخيّم ٢٨ مهتم بمجال صناعة الأفلام السينمائية القصيرة منهم ٦ مشارك مهتم بجانب الإخراج، و ٨ مشارك مهتم بالتصوير السينمائي، و ٥ في كتابة السيناريو، و ٣ مشاركين مهتمين بإدارة الإنتاج في الصناعة السينمائية، و٦ مشاركين مهتمين بالتمثيل السينمائي.
وسينطلق البرنامج اليوم (الثلاثاء) بورشة التفكير الإبداعي التي سيقدمها كل من فاطمة الهنائية مديرة الإعلام والتسويق بمهرجان الباطنة السينمائي والمخرج أنور الرزيقي مدير صندوق الدعم والانتاج بالجمعية العمانية للسينما، وتهدف هذه الورشة إلى تمكين وتطوير مهارة المشاركين في العصف الذهني لإنشاء أفكار إبداعية ومبتكرة لأفلام قصيرة.
بعدها يستكمل المخيم رحلته غداً الأربعاء وعلى مدار يومين بورشة كتابة سيناريو مميز من تقديم السينارست قيصر الهنائي، والهادفة إلى تمكين المشاركين من تحويل فكرة إبداعية محتملة إلى سيناريو جاهز لفيلم قصير بطريقة فعّالة وجذابة.
بعدها ورشة تعلم فنون التصوير والإخراج السينمائي من تقديم المخرج البحريني جان البلوشي خلال الفترة 17-18 من الشهر الجاري لتمنح المشاركين مهارات فنية شاملة في فنون التصوير والإخراج السينمائي من خلال جلسات عمل عملية وإنتاج مشاهد قصيرة.
يستمر المخيم بعدها بورشة مونتاج الأفلام باستخدام أحدث التقنيات من تقديم محمد الرقيشي خلال الفترة 20-21 من الشهر الجاري والهادفة إلى تعليم المشاركين مهارات تحرير الفيديو بشكل إبداعي وفعّال باستخدام برمجيات لتحقيق تأثيرات بصرية مذهلة.
وحول ذلك قال المخرج محمد العجمي مؤسس ومدير مهرجان الباطنة السينمائي: يمثل مهرجان الباطنة السينمائي وكافة المهرجانات التي تنظمها الجمعية العمانية للسينما جزءًا حيويًا من المشهد السينمائي في عُمان، وواحدة من الأهداف الرئيسية لهذه المهرجانات هي توفير الحاضنات والبيئة المناسبة لاكتشاف وتطوير المواهب السينمائية المتنوعة في جميع محافظات السلطنة، كما يهدف ذلك إلى تمكين هذه المواهب وإعدادها للعمل في صناعة السينما، لتعزيز مشاركتهم في المهرجانات المحلية والدولية ونشر الثقافة السينمائية.
وأضاف العجمي: لتحقيق هذا الهدف النبيل، قامت إدارة مهرجان الباطنة بالمبادرة إلى إقامة مخيم متكامل يشمل جميع مراحل صناعة الفيلم، بدءًا من توليد الأفكار والعصف الذهني، وصولاً إلى كتابة السيناريو وتطويره، ثم التركيز على أساسيات الإخراج السينمائي وفنون التصوير والمونتاج، وهذا المخيم يسعى إلى توجيه المشاركين نحو تحقيق أعلى مستوى من الجودة السينمائية في أعمالهم.
وقالت فاطمة الهنائية مقدمة ورشة تفجير الابداع: تأتي ورشة” التفكير الإبداعي“لتحفيز وتنمية الإبداع في مجال صناعة الأفلام القصيرة. نحن هنا لنحرّض شغف السينما ونلهم الإبداع. وتُعَد ورشتنا فرصة استثنائية لأولئك الذين يطمحون لدخول عالم صناعة الأفلام القصيرة، وللمبدعين الذين يسعون لاستكشاف أفكارهم وتحويلها إلى أعمال سينمائية مبتكرة، وسنعمل جميعًا معًا على تطوير مهارات الكتابة والإخراج وتوجيه الأفكار نحو الشاشة الكبيرة بأسلوب فريد وجذاب، لأننا نؤمن أن كل قصة فريدة تستحق أن تُروى على الشاشة الكبيرة.
الجدير بالذكر بأن الأفلام المنتجة من المخيم ستشارك بمهرجان الباطنة السينمائي المزمع إقامته خلال الفترة من 12-15 نوفمبر 2023م.

شاهد أيضاً

دار الأوبرا السلطانيّة مسقط تفتح أبوابها في إجازة عيد الأضحى لاكتشاف التراث الثقافي العُماني

عدد المشاهدات = 3633 تتيح إجازة عيد الأضحى فرصة رائعة للزوّار لاكتشاف التراث الثقافي العُماني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.