الثلاثاء , 6 ديسمبر 2022

انطلاق فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته 25 بمشاركة تونسية

= 1032

مسقط – نرجس ناجي

إنطلقت أمس السبت فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الخامسة والعشرين بمشاركة عدد من الدول العربية من بينها تونس.

وقد شهد المعرض الذي يعد واحدا من أبرز التظاهرات الثقافية في منطقة الشرق الأوسط، تدشين موسوعة “عمان عبر الزمان”، ‏وهي الموسوعة التي تتضمن تاريخ السلطنة من عصر ما قبل التاريخ، وحتى اليوم، لتقدم توثيقا متكاملا في مضمونه وفريدا في قيمته العلمية والقافية، لمراحل طويلة من الكفاح والعمل والبناء في تاريخ عمان، الضارب بجذوره في أعماق التاريخ.

وقد انطلقت فعاليات المعرض مساء أمس تحت رعاية وحضور مستشار السلطان العماني هيثم بن طارق، السيد شهاب بن طارق آل سعيد، ‏وحضور وزير الإعلام ورئيس اللجنة الرئيسية للمعرض الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وعدد من كبار الشخصيات وأعضاء مجلس الدولة ولفيف كبير من المثقفين والإعلاميين والناشرين، من متخلف الدول العربية والأجنبية.

وفي كلمته خلال افتتاح المعرض قال وزير الإعلام العماني د. عبد المنعم الحسني: نحن نقرأ لنعيش أكثر من حياة، نحن نقرأ لنواجه العالم بقلب ملؤه المحبة والأمل، فالقراءة طريق المستقبل. 

وذكر أن المعرض لهذا العام يحمل محور “فكر النهضة عبر 50 عاما من العطاء والبناء”، حيث نجتمع لنتدارس ونتحاور المكتسب والمنجز الإنساني الذي نفاخر به العالم لشخصية باني نهضة عمان الحديثة ومؤسسها السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، طيب الله ثراه”.

وأشار  الحسني إلى أن المعرض سيشهد على مدى أيامه برنامجا ثقافيا مكثفا في شتى صنوف المعرفة والفكر، مضيفا ان المعرض سيقدم فعاليات خاصة للأسرة والطفل وحلقات عمل متخصصة لفئات ذوي الإعاقة لإبراز إنتاجهم الإبداعي بالتكامل والتنسيق مع المؤسسات المعنية.

وأكد الوزير أنه سيتم بالمناسبة اختيار خمسة وعشرين مبادرة قرائية من بين أكثر من 150 مبادرة مؤسسية وفردية عربية وفق معايير محددة ولجنة تقييمية محايدة تصل في ختام المعرض إلى 5 مبادرات فائزة يتم رعايتها طوال عام كامل من قبل سلطنة عمان.

ويذكر أن موسوعة عمان عبر الزمان تتضمن من 5 أجزاء تمتد من عصور ما قبل التاريخ وحتى عصر النهضة المباركة، كل جزء من الكتاب يتناول حقبا وفترات زمنية مترابطة من تاريخ عُمان الحضاري وثلاثة مواجز.

وتم إعداد الموسوعة بإشراف عام من مستشار السلطان للشؤون الثقافية، عبدالعزيز الرواس.

شاهد أيضاً

وزير التنمية المحلية يعلن بدء تطبيق قانون المحال العامة الأحد المقبل

عدد المشاهدات = 234 أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، رسميا بدء التطبيق الفعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: