السبت , 22 يونيو 2024
المتحف المصري بالتحرير

المتحف المصري يعرض لوحة جنائزية لـ أول ملكة تتولى الحكم في تاريخ مصر

= 396

 

 

اعلنت إدارة المتحف المصري الكبير، عن عرض لوحة جنائزية لـ أول ملكة وتسمى مريت نيت، تتولى مقاليد الحكم في تاريخ مصر، واللوحة تعرض بقاعة 43 أرضي بالمتحف المصري.

 

 

لوحة جنائزية للملكة مريت نيت

وأضافت إدارة المتحف المصري، أن مريت نيت كانت على الأرجح هي أول ملكة تتولى مقاليد الحكم في تاريخ مصر، وقد عثر على هذه اللوحة في مقبرتها بأبيدوس، التي تقع بالقرب من مقبرة الملك جت، الذي ربما كان زوجها، ومقبرة الملك دن، الذي ربما كان ابنها.

 

ويعني أسم مريت نيت محبوبة (الربة) نيت، وهو مكتوب بعلامات هيروغليفية تصور سهمين متقاطعين، رمز المعبودة نيت وعلامة الفأس التي ترمز إلى معنى محبوبة.

 

 

 

المتحف المصري بالتحرير يعرض 3 أقنعة جنائزية من الكارتوناج 

سبق وأعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عرض 3 أقنعة جنائزية جديدة من الكارتوناج تمثل رجلا وامرأتين عُثِر عليها في سقارة يعود تأريخها إلى العصر الروماني، ويتم عرضها في رواق 48 بالطابق العلوي بالمتحف المصري.

 

 

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان لها، إن أقنعة الكارتوناج تُعرف بأنها نوع من الأقنعة الجنائزية المصرية القديمة، التي ارتبطت بفكرة البعث والخلود فقد كانت تحمل ملامح الشخص المتوفى حتى تتعرف عليه الروح وبالتالي تعود إليه ويبعث من جديد ليحيا حياته الخالدة.

 

 

 

المتحف المصري بالتحرير

ويعتبر المتحف المصري بالتحرير من المتاحف الموجود بها مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، ويحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس.

شاهد أيضاً

الدكتور خالد العناني

العناني مرشح مصر … هل حان الوقت لتكون قيادة منظمة اليونسكو “شخصية عربية”؟

عدد المشاهدات = 20235 ربما حان الوقت لأن يتحقق حلم العالم العربى فى قيادة منظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.