السبت , 25 مايو 2024
الكعبة المشرفة تهفو إليها قلوب المسلمين

الغاء الحج.. هل تضطر السعودية لاتخاذ القرار الصعب بسبب كورونا؟

= 3027

وزير الحج السعودي يطالب الدول بالتريث في إجراءات الموسم..وسوابق لإيقاف الحج

 

يتساءل ملايين المسلمين حول العالم: هل ستضطر المملكة العربية السعودية لإلغاء موسم الحج هذا العام 1441هـ/ 2020م بسبب انتشار وباء كورونا؟

طرح السؤال اصبح منطقيا بعد أن دعت السلطات السعودية الدول في جميع دول العالم إلى “التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج إلى أن تتضح الرؤية” بشأن فيروس كورونا.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن: “طلبنا من الإخوة المسلمين في جميع دول العالم التريث في عمل أي عقود حتى تنضح الرؤية”.

وأضاف الوزير “إن المملكة قامت برد مبالغ رسوم التأشيرات لجميع من حصلوا على تأشيرات لأداء مناسك العمرة ولم يتمكنوا من القدوم إلى البلاد” بسبب تفشي فيروس كورونا.

في حال قررت السعودية فعلا إلغاء موسم الحج لعام 2020، فسيشكل ذلك سابقة في تاريخ المملكة التي تجني أرباحا طائلة من الحج خصوصا ومن السياحة الدينية عموما تقدر بمليارات الدولارات.

واستقطب موسم الحج عام 2019 نحو 2,5 مليون شخص، وكانت السعودية تتوقع وصول 2,7 مليون شخص إلى أراضيها في 2020 لأداء فريضة الحج. لكن وباء كورونا كوفيد-19 قد يغير كل شيء.

سوابق الغاء الحج

في حال إلغاء موسم الحج بسبب فيروس كورونا، لن تكون المرة الأولى التي يتسبب فيها أحد الأوبئة في إلغاء الحج، حيث كانت المرة الأولى، التي يذكرها “ابن كثير” في “البداية والنهاية”، كانت سنة 357 هجرية، ويقول إن داء الماشري انتشر في مكة المكرّمة، فمات به خلق كثير، وفيها ماتت جمال الحجيج في الطريق من العطش ولم يصل منهم إلى مكة المكرّمة إلا القليل؛ بل مات أكثر مَن وصل منهم بعد الحج.

وفي مقال نشرها الموقع الرسمي لدارة الملك عبد العزيز السعودية، حول الأوبئة التي تسببت بتعطيل الحج، أشارت إلى أن عام 1246 هجري شهد تفشياً لوباء قادم من الهند، تسبب بمقتل ما لا يقل عن ثلاثة أرباع الحجاج المتوافدين آنذاك، وتم إيقاف الحج على إثره.

وفي عام 1814، تفشى الطاعون في حجاج بيت الله، وأهالي منطقة الحجاز بأكملها وأباد الآلاف من السكان والحجيج، فأوقف الحج هذا العام وتوقف الطواف حول الكعبة عدة أيام، وفي نهاية القرن الـ19، تفشى وباء الكوليرا القاتل في موسم الحج، وتسبب في وفيات بين الحجيج على جبل عرفات، وبلغ ذروة وفياته في مِنى، ليتم إيقاف الحج على إثره.

شاهد أيضاً

غدا بدبي.. انطلاق نهائيات النسخة 17 لمسابقة الشيخ راشد لأجمل ترتيل ..

عدد المشاهدات = 862 أعلنت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم أسماء 50 متسابقا تأهلوا للتصفيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.