السبت , 25 مايو 2024

السهر طوال الليل يعكس الاكتئاب لعدة أيام ..دراسة

= 1209

 

 

يربط الكثير من الناس السهر طوال الليل بالشعور بالغضب في اليوم التالي، ولكن تشير نتائج دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة نورث وسترن، إلى أن السهر طوال الليل قد يؤدي في الواقع إلى عكس الاكتئاب لعدة أيام.

 

وبحسب ما نشر في صحيفة ديلي ميل البريطانية، على الرغم من أن الجسم قد يكون مرهق جسديًا في بعض الأحيان، إلا أنه يشعر الدماغ بسعادة غامرة، وهو ذلك الشعور المتعب الذي قد يكون على دراية به بعض الناس.

 

السهر طوال الليل يمكن أن يعكس الاكتئاب لعدة أيام

 

وقال خبراء الصحة، إن هذا قد يرجع إلى مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ، والتي تلعب دورًا في الشعور بالسعادة والفرح وتحسين الحالة المزاجية، فإن تأثير الحرمان من النوم ليلًا يشبه مضادات الاكتئاب القوية التي تحافظ على الحالة المزاجية لعدة أيام.

وفي الدراسة، تم تحفيز الحرمان الخفيف والحاد من النوم لدى الفئران قبل تحليل سلوكها ونشاط الدماغ، ولم يقتصر الأمر على زيادة إطلاق الدوبامين خلال فترة فقدان النوم الحاد فحسب، بل تم أيضًا تعزيز اللدونة التشابكية، وهي قدرة الخلايا العصبية على تعديل اتصالاتها، مما يؤدي إلى إعادة توصيل الدماغ للحفاظ على الحالة المزاجية المبهجة للأيام القليلة التالية.

 

وأشار الباحثون، إلى أن النتائج التي توصلوا إليها، يمكن أن تساعد على فهم أفضل لكيفية تغير الحالة المزاجية بشكل طبيعي، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى فهم أكثر اكتمالًا لكيفية عمل مضادات الاكتئاب سريعة المفعول، مثل الكيتامين، ومساعدة الباحثين على تحديد أهداف غير معروفة سابقًا للأدوية الجديدة المضادة للاكتئاب.

 

وقالت المؤلفة البروفيسورة يفغينيا كوزوروفيتسكي: لقد تمت دراسة فقدان النوم المزمن جيدًا، وتم توثيق آثاره الضارة بشكل موحد على نطاق واسع، ولكن فقدان النوم لفترة وجيزة، مثل ما يعادل قيام الطالب بالسهر طوال الليل قبل الامتحان، أمر أقل فهمًا، ولقد وجدنا أن قلة النوم تؤدي إلى تأثير قوي مضاد للاكتئاب وتعيد توصيل الدماغ.

 

ووجد الباحثون أنه بعد ليلة بلا نوم، تحول سلوك الفئران لتصبح أكثر عدوانية وفرط نشاط، مقارنة بالفئران التي شهدت نومًا نموذجيًا في الليل، وتم قياس نشاط خلايا الدوبامين العصبية، المسؤولة عن استجابة الدماغ، ووجد الباحثون أن النشاط كان أعلى في الفئران خلال فترة فقدان النوم القصيرة.

 

واكتشفوا أيضًا أن التأثير المضاد للاكتئاب استمر، إلا عندما تم إسكات تفاعلات الدوبامين في قشرة الفص الجبهي، وهو الجزء الأمامي من الدماغ.

 

 

اضرار السهر ونصائح للتغلب عليه - اليوم السابع

شاهد أيضاً

تفاح - فاكهة

خبراء يختارون أفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب..ما هي؟

عدد المشاهدات = 5485 الفواكه والخضراوات غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقلل خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.