السبت , 20 يوليو 2024
التصوير - أحد مراحل استخراج البطاقة الشخصية

اعرف أهداف استخراج البطاقة الشخصية من 15 عاما.. أهمها حفظ حقوق الطفل

= 5404

من أهم المشروعات التي أقرها مجلس النواب نهائيا قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية، والذى يتضمن خفض سن استخراج بطاقة الرقم القومي لسن 15 سنة.

ورصدت تقرير اللجنة البرلمانية ما يقرب من 3 فوائد لتخفيض سن استخراج البطاقة، وجاء تلك الأهداف ووفقا لتقارير اللجنة البرلمانية، كالتالي:

أولا: القانون جاء اتساقاً وترتيبًا لبعض القوانين والتي من أبرزها قانون تنظيم بعض أوضاع التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية.

ثانيا: منح أهلية التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية للولاية على النفس لكل مواطن أتم خمس عشرة سنة ميلادية كاملة متمتعًا بقواه العقلية وكذلك قانون الطفل الذي حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم خمس عشرة سنة ميلادية كاملة.

ثالثا: يواجه ما أفرزه الواقع العملي من بعض السلبيات حماية حقوق الطفل.

وأشار تقرير اللجنة التشريعية بمجلس النواب إلى أن مشروع القانون جاء في ضوء ما تقضي به التشريعات السارية من إعطاء المرحلة السنية التي بلغها المواطن أساسًا لترتيب آثار قانونية بالغة الأهمية كالحق في التقاضي والحق في الحرية الشخصية، كما هي الحال في قانون تنظيم بعض أوضاع التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية الصادر بالقانون رقم (1) لسنة 2000 والذي منح أهلية التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية للولاية على النفس لكل مواطن أتم خمس عشرة سنة ميلادية كاملة متمتعًا بقواه العقلية، وقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 الذي حظر في المادة رقم (64) منه تشغيل الأطفال قبل بلوغهم خمس عشرة سنة ميلادية كاملة.

لذا، فقد رؤي تعديل المادة رقم (48) من القانون المشار إليه للنزول بسن حصول الطفل على بطاقة تحقيق الشخصية بجعله خمسة عشر عامًا بدلا من ستة عشر عامًا بما يسمح له بالتمتع بالمزيد من الحقوق.

ونوهت اللجنة فى تقريرها الى القواعد الدستورية الحاكمة لمشروع القانون فاشارت الى المادة (6) من الدستور التى نصت على ان الجنسية حق لمن يولد لأب مصرى أو لأم مصرية، والاعتراف القانونى به ومنحه أوراقاً رسمية تثبت بياناته الشخصية، حق يكفله القانون وينظمه.

شاهد أيضاً

إلغاء الخبز المدعم واستبداله بـ “جنيه ونصف” للرغيف.. وزير التموين يكشف عن مفاجأة

عدد المشاهدات = 4186 كشف مصدر مطلع، عن أهم الأمور التي تحدث فيها وزير التموين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.