الخميس , 20 يونيو 2024
مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول في ولاية بدية

إنطلاق فعاليات مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول بولاية بدية

= 5725

مسقط – محمد سعد

تحت رعاية الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، افتتحت الجمعية العمانية للسينما مساء امس مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، بسلطنة عمان، ضمن فعاليات شتاء شمال الشرقية 2024، بمشاركة 65 فيلما من 18 دولة ، ويستمر المهرجان أربعة أيام.

وقال محمد بن خليفة الراسبي مدير المهرجان في كلمة له إن المهرجان يعد الحدث الفني والثقافي الأبرز، ويهدف إلى رفع كفاءة صناعة الأفلام في سلطنة عُمان، والترويج لشتاء الصحراء العمانية.

وأضاف الراسبي أن المهرجان يستضيف ممثلين لشركات الإنتاج العالمية للقيام بتعاون مستدام لبيع الإنتاج السينمائي العماني بهدف تطوير الموروث الثقافي وإيجاد بيئة للسينمائيين تحفز على الاستمرار في الإنتاج السينمائي بجودة عالية.

وأكد محمد الراسبي أن المهرجان يعد الأول من نوعه في سلطنة عُمان وتشارك فيه 18 دولة من مختلف دول العالم، وبلغت الأفلام المشاركة 65 فيلماً، منها 13 من الأفلام الوثائقية الدولية، و12 من الأفلام الوثائقية العمانية، بالإضافة إلى 34 من الأفلام الروائية الدولية، و6 من الأفلام الروائية العمانية.

مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول في ولاية بدية

وقدّمت خلال حفل الافتتاح كلمات للمؤسسات الداعمة للمهرجان وكلمة لضيف شرف المهرجان – دولة الإمارات العربية المتحدة – بمشاركة عبدالله الجنيبي، والدكتور حسين إبراهيم، وناصر الظاهري-، بالإضافة إلى كلمة أخرى من لجنة التحكيم المكونة من لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية برئاسة الأردني خميس مجدلاوي، ولجنة تحكيم الأفلام الروائية برئاسة العراقي نزار فدعم، حيث تضم اللجنتان عددا من المختصين من سلطنة عُمان والدول المشاركة.

كما اشتمل الاحتفال على تقديم عدد من العروض المرئية، وعرض فيلم بعنوان “التنمية في محافظة شمال الشرقية”، وعرض آخر عن “الأفلام المتأهلة بالمهرجان”، وجاء أبرزها في مجال الأفلام الوثائقية فلم “تحت الرمال” للمخرج جان البلوشي من مملكة البحرين، وفلم “ساوه” للمخرج هادي ماهود من العراق، وفي مجال الأفلام الروائية فلم “الشجرة المعمرة” للمخرج عبدالله البطاشي من سلطنة عُمان، وفلم “ديجور” للمخرج معتصم سميرات من الأردن، بالإضافة إلى عدد من الأفلام الوثائقية والروائية من العراق، وإيران، والجزائر، والمغرب، وتونس، والبحرين، والأردن، إلى جانب عدد من الأفلام الروائية من سلطنة عُمان.

واختتم الاحتفال بتكريم ضيوف المهرجان ولجان التحكيم والجهات الداعمة والمساهمة في إنجاح المهرجان السينمائي.

تجدر الإشارة بأن برنامج المهرجان يتضمن عددا من الفعاليات المتنوعة التي ستُقام على مدى أربعة أيام متواصلة.

شاهد أيضاً

دار الأوبرا السلطانيّة مسقط تفتح أبوابها في إجازة عيد الأضحى لاكتشاف التراث الثقافي العُماني

عدد المشاهدات = 8396 تتيح إجازة عيد الأضحى فرصة رائعة للزوّار لاكتشاف التراث الثقافي العُماني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.