الثلاثاء , 29 نوفمبر 2022

إدارة الخطبة (3-5)| المقياس الثانى.. حد أدنى من التناسب في الطباع

= 1795

بقلم: عادل عبدالستار العيلة

أشرنا فى المقال الأول من سلسلة مقالات “إدارة الخطبة” إلى مفهوم الأسرة بشكل عام وأن الاسرة هى علاقة متعددة الجوانب لا يصح أن نراعى جانبا دون الآخر وأوضحنا هذا بشكل مُفصل، وفى المقال الثانى من تلك السلسلة أشرنا إلى المقياس الأول من مقاييس اختيار شريك الحياة وهو (حد أدنى من الاعجاب والارتياح) وأوضحنا أيضا هذا بشكل مُفصل.

واليوم نتحدث عن المقياس الثانى فى عملية الاختيار وهو (حد أدنى من التناسب فى الطباع) بمعنى إنه من المهم جداً أن نراعى أن يكون هناك تناسبا فى الطباع بين الشاب والفتاه، شاب من الأرياف تقدم لفتاه من المدينة، لا شك في أن كلا منهما له طباع مختلفة عن الآخر نتيجة البيئة والتنشئة، فلا بد من أن نتحدث فى هذا، ولابد أن نلاحظ هذا الأمر، هل طباعها ستكون مقبولة بالنسبة لى ونفس الشئ للفتاه هل طباعه ستكون مقبوله لها وتستطيع أن تتعايش معها أم لا؟

لابد أن نعى هذا من البداية، ونتناقش فيه سوياً، فهى مثلا تلبس بشكل مُعين هل هذا سيناسبه؟ أم سيحدث صدام من أول دقيقه بينهما؟ هل نستطيع أن نصل إلى منطقة مشتركة بيننا فى هذا الأمر؟ وهكذا… شاب له طبع أنه إجتماعى للغاية، فلابد أن يعرف هل تتفق خطيبته معه فى هذا الأمر؟ أم إنها فتاة إنطوائية (بيتوتية) لأن هذا سيخلق خلافا فيما بعد، لذلك لابد وأن يكون الأمر واضحا منذ البداية، شاب من طبعه أن يعزم أصحابه فى البيت بشكل دائم، وهى ترى أن هذا فيه جرح لحرمة البيت، وأن الأمر لابد أن يكون فى أضيق الحدود أو فى المناسبات وفقط، فهل هذا سيتفق مع طبعه ومفهومه؟ أم إنهما سيختلفان من أول يوم؟

قصة حقيقية… سيدة تعمل فى مهنة راقية للغاية (مُدرسة) إلا إنها تأتى يوميا الى المدرسة بمكياج كامل مُلفت للنظر، وحين عاتبها زميلاتها قالت إنها لا تريد هذا ولا ترغب فيه ولكن هذا طلب زوجها وأخبرها بأنه تعود أن يرى أمه هكذا دائما داخل البيت وخارجه (يقصد أن أمه دائما تكون بمكياج كامل) وأن هذا يسبب لها ألما نفسيا شديدا بالإضافة إلى خوفها من حساب الله عزوجل لها… إلا إنها لا تريد أن تهدم بيتها وتصطدم مع زوجها.

لذلك أيها الشباب لابد وأن نعى هذا ونلاحظه ونتحدث فيه حتى يكون الأمر واضحا لنا ولا نكتشف بعد الزواج أمورا تسبب لنا ألما نفسيا أو صداما ربما أدى إلى مشاكل كنا فى غنى عنها لو أننا نعى تلك الأمور وتلك المقاييس من البداية، لذلك للمرة المليون نقول إنه من المهم أن تكون لدينا مهارات إدارة الخطوبة حتى لا نقع فى مثل تلك الأمور التى تؤثر علينا بالسلب فيما بعد.

حفظ الله شبابنا ووفقهم… حفظ الله مصر… أرضاً وشعباً وجيشاً وأزهراً.

———————————–

* مدرب معتمد للاستشارات الأسرية والزوجية.

شاهد أيضاً

“إفضح واجرى” …. بقلم: هند عبد الغنى

عدد المشاهدات = 1123 إلحق فضيحة الفنان (س) مع الفنانة (ع) لو عايز تشوف الفضيحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: