الأربعاء , 19 يونيو 2024
أثناء انتشال ميكروباص أبوغالب
أثناء انتشال ميكروباص أبوغالب

أهالي ضحايا “معدية أبو غالب” يطالبون بسرعة إلقاء القبض على الجناه

= 3244

كتبت: أماني الروميسي

مازالنا في صدى حادث غرق ميكروباص أبو غالب في نهر النيل بالمنوفية، والذي شغل الرأي العام الفترة الماضية، و أصبح الجميع يتابع أي تطور في الحادث لحين العثور على الجناه وتحديد هويتهم الذين لم يكن في قلوبهم رحمة بفتيات في مقتبل العمر من تلك الجريمة البشعة.

الحادث كان مؤلما على أهالي القرى التي تنتمي لها الفتيات ومنها قرية سنتريس بمركز أشمون بالمنوفية والتي كلها التي باتت حزينة على بناتها من ضحايا الطمع، وكل من قرأ الخبر ينزل عليه كصاعقة ، ألا وهو غرق الفتيات بالنيل من معدية أبو غالب.

وكان تجمع الفتيات بغرض العمل في جمع العنب الذي يتم تعبئته وتصديره للخارج وبعضا من هؤلاء الفتيات كان أول مرة لهن الخروج للعمل فأصبحوا ضحايا طمع صاحب المعدية.

وقد كان عدد ضحايا هذا الحادث الذي أسفر عن غرق 17 فتاة -وقد انتشلت قوات الدفاع المدني جثامين الفتيات – بينما تم فقد خمس منهن ونجاة سبع وإصابة 9 فتيات أخريات. كانت الخسائر جسيمة من أبناء عدة قري مختلفة بالمنوفية تتراوح أعمارهن ما بين ١٣ الي ٢٠ سنة

“البحر كل شوية ياخد زينة شباب البلد وكل البيوت حزينة” مقوله قالها الجد الحاج سعيد جعفر لحفيدتين الأولى هي زينب وقد توفاها الله غرقا، والحفيدة الثانية توبة مازالت على قيد الحياه، ولكنها مدمرة نفسيا فقد مرت بلحظات رؤية أختها وهي تغرق أمام أعينها..

وكانت مقولة الجد من شدة الحزن والأسى ” يا استاذه كل سنة وفي نفس الوقت البحر يخطف شبابنا. بنات و ولاد”

وأضاف: أن الجهات المتخصصة متعاطفة مع أسر الضحايا وهناك إهتمام قوي بالحادث والمحاولة لتقديم كل ما هو يناسب أسر الفتيات..ونرجو سرعة القبض على بقية الجناه المشاركين في حدوث هذه الجريمة بحق بناتنا.

وأوضح سعيد جعفر، أن سبب الحادث شجار بين شباب كانوا يستقلون توكتوك وسائق سيارة الميكروباص بسبب تعدي هؤلاء الشباب بمعاكسة إحدى الفتيات وقد اغلقت هذه الفتاه شباك الميكروباص، وكان كلا منهم على المعدية لنقلهم إلى البر التاني من النيل.

وأضاف الجد: “ياريت المسؤلين ينظروا لأسر الفتيات لأن حياة الأسر تحت خط الفقر والبيوت غير صالحة للحياه الادمية” والنظر لهم بعين الاهتمام من قبل بلدهم والمسؤولين.

يذكر أنه فور حدوث الواقعة تحركت الجهات المعنية الي مكان الحادث وأمرت النيابة العامة بحبس قائدي الحافلة والمعدية وأخذ عينة من كل منهم للوقوف على مدى تعاطيهم للمواد المخدرة،

وقد جدد قاضى المعارضات بـمحكمة شمال الجيزة اليوم الخميس حبس سائق الميكروباص الذي سقطت سيارته من معدية أبو غالب بمنشأة القناطر، وعاملين من عمال المعدية 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالقتل الخطأ لـ 17 فتاة، وإصابة 9 آخرين.

وأصدرت النيابة العامة، بيانًا صحفيًا بشأن التحقيقات فى القضية رقم 2698 لسنة 2024 إدارى مركز إمبابة، والمعروفة بـ”غرق ميكروباص أبوغالب”.

وذكر البيان أن النيابة العامة قد تلقت صباح الثلاثاء الموافق الحادى والعشرين من شهر مايو الجارى، إخطارًا بـ سقوط حافلة نقل ركاب -ميكروباص على متنه خمس وعشرين فتاة- من أعلى معدية لنقل السيارات عبر ضفتى الرياح البحيرى بـ منطقة أبو غالب بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر، مما أدى إلى إصابة ووفاة عدد من مستقليها؛ فباشرت النيابة العامة على الفور تحقيقاتها، واستهلتها بالانتقال لمكان وقوع الحادث، فتبينت غرق إحدى عشرة فتاة -انتشلت قوات الدفاع المدنى جثامينهن- وفقد خمس ونجاة سبع وإصابة اثنتين.

وأسفرت التحقيقات عن أنه حال وصول المعدية إلى وجهتها بالناحية الغربية للرياح، اهتزت -كما هو مألوف- لدى اصطدامها بمكان رسوها تمهيدًا للتوقف، وعلى إثر تقاعس قائد الحافلة عن استخدام مكابحها وتركه لها؛ رجعت الحافلة إلى الخلف، فى حين لم يغلق المسئول عن تشغيل المعدية، بابها الحديدى الخلفى الذى يضمن عدم سقوط ما تحمله على سطحها، مما أسفر عن سقوط الحافلة فى المياه، كما تبين من التحقيقات أيضًا انتهاء رخصة تسيير المعدية منذ شهر أغسطس العام الماضي. هذا وقد أمرت النيابة العامة بحبس قائدى الحافلة والمعدية وأخذ عينة منهما للوقوف على مدى تعاطيهما للمواد المخدرة، وتكليف قوات الدفاع المدنى بموالاة البحث عن الفتيات المفقودات، والتحفظ على الحافلة والمعدية محل الواقعة، وتشكيل لجنة ثلاثية لانتقال لـ معاينة المعدية وفحصها للوقوف على صلاحيتها الفنية للعمل وطريقة تشغيلها ومدى توفرها على معدات الإنقاذ والسلامة وقوام طاقمها ودور كل منهم، وصولًا إلى بيان كل من تسبب فى ارتكاب الواقعة وتحديد دوره ومسؤوليته عنها، كما أمرت النيابة العامة بفحص الحافلة وقوفًا على سلامتها الفنية. وجارٍ استكمال التحقيقات.

شاهد أيضاً

عجل التجمع

عجل هائج في شوارع التجمع الخامس يحطم 3 سيارات ويُعطل حركة المرور

عدد المشاهدات = 7148 أثار عجل هائج حالة من الفزع والذعر بين المواطنين بالتجمع الخامس …

تعليق واحد

  1. محمد عبد العاطي

    كل كلمه صح ✨

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.