السبت , 25 مايو 2024

أماني الروميسي تكتب بصمة مصرية

= 1479

الحكاية في قلب حارة مصرية في شارع من شوارع الرياض بالمملكة العربية السعودية. حكاية وصفها رائعا عندما تدخل مكانا تتلقى فيه قطعة مصغرة من بلدك، ولكن تشعر أن المكان كبيرا جدا بسحره وجماله. تشاهد ترتيب الديكور الإسلامي والفن اليدوي ينتشر في أرجاء المكان.
الكراسي الخشبية القديمة التي كانت توجد في مقاهي زمان تصاحبك بسهولة عند رفعها للتهليل عند دخول جون إلى مصر في مباراة دولية. في المكان، تجد وحدات إضاءة على شكل قناديل من النحاس أو البلور، ترفع رأسك لترى المشربيات الخشبية والتصميم اليدوي الأصيل والأنتيكات النحاسية على شكل صواني وأواني مثل قدر الفول والأبريق والبابور.
وعلى الجانب الأيسر من دخولك، تجد عربة الترمس ويقوم المكان بتقديم التحية لك قبل الطلب، وهو طبق ترمس مصري، كما يوجد في جناح آخر جلسة عربية بلون سماء مصر الصافية مزخرفة بشغل الأربيسك المتميز ، والمكان يضاء بقناديل النحاس المصرية النادرة وهناك ثلاث قناديل ترأي فيهم البصمة المصرية .
بكل صراحة، مصر حكاية كبيرة جدا. هنا يتم تجذب الأنظار إلى العلاقة بين مصر والدول العربية وحب العرب لمصر وأهلها، والسعي لإظهار تاريخ وتراث بلدنا وجمال روحها فعلا. عند دخولك المكان، ترى عمود إضاءة تجعلك تشعر وكأنك في شوارع الحسين الأنيقة او شارع المعز او شوارع السيدة زينب وتأخذ طابعا تراثيا نادرا.
ما أجمل شكل المشربية المصرية والفن اليدوي الماهر. المكان ساحر ويروي تاريخا مصريا رائعا. هناك في المكان يستقبلك الحضور بابتسامة تحمل الدم الخفيف للمصريين والترحاب الدائم، وتحصل على حرية الحركة في المكان لتشاهد كل تفاصيل الديكورات المختلفة.
إنه إحساس جميل حقا أن ترى قطعة من بلدك في دولة أخرى وتشعر بالفخر بالتراث المصري وتأثيره على العالم بأعبارة ” أرض جمال حقا “تعبير صحيح يصف مصر بشكل عام، حيث تتمتع بتاريخ غني وتراث عريق يجذب الكثير من الناس من مختلف الجنسيات. يمكن القول إن مصر تحتضن العديد من العجائب الطبيعية والثقافية التي تجعلها جميلة وفريدة من نوعها.

قلم وتصوير اماني الروميسي

شاهد أيضاً

إنجى عمار تكتب: التحلي والتخلي

عدد المشاهدات = 6754 نقطة واحدة فارقة كالحجر الصوان ارتطم بها رأسنا لنعيد اكتشاف أنفسنا. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.