الجمعة , 19 أبريل 2024

أكاديمية الشعر تُنظم الحفل الختامي للموسم الأكاديمي الـ 15 في أبو ظبي

= 2007

أبو ظبي – حياتي اليوم

شهد معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية حفل تخريج الموسم الأكاديمي الـ / 15 / المتخصص بمجال (الشعر النبطي ودراساته) من أكاديمية الشعر، والذي أقيم مساء أمس في مجلس محمد خلف في أبوظبي، و قدّمه الإعلامي عارف عمر بحضور إدارة البرنامج الدراسي والأساتذة المدرسين ومدراء الإدارات وموظفي اللجنة إلى جانب عدد من الشعراء والباحثين 32و خريجاً وخريجة.

وثمن معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله في الحفاظ على موروثنا وهويتنا الثقافية و لبرامج صون التراث العربي، و مسيرة الشعر العربي، وإعادته لمركزه الأبرز في المنطقة العربية، مؤكداً أن إمارة الشعر «أبوظبي» حققت من خلال برامجها الشعرية جماهيرية واسعة لتعزيز حضوره في الوجدان واستخداماته وأساليبه بمختلف فنونه النثرية والعمودية لتعميق القيم الإنسانية وتعزيز التفاعل والتواصل الثقافي للمساهمة في إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية السامية لدولة الإمارات إلى مختلف شعوب العالم.

كما أثنى معاليه على جهود أعضاء التدريس والإداريين في البرنامج الأكاديمي لكل ما بذلوه من رفد لمعرفتهم الشعرية على مدار ثلاثة شهور لطلاب الدراسة الأكاديمية ، ولطرحـهم الأدبي ونقدهم العميق والبناء، مهنئاً الخريجين ومتمنياً لهم التوفيق في تعزيز انطلاقهم إلى الساحة الشعرية.

ومن جهه أخرى قال سطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في كلمته خلال الحفل، أن الدفعة الخامسة عشرة التي يتم تخريجها في أكاديمية الشعر منذ انطلاقتها، ومنذ اليوم الأول لتأسيسها وضعت لها مجموعة من الأهداف لتحقيق ديمومة المنجزة الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة و إمارة أبوظبي في مسار متعلق بالهوية المحلية الشعر النبطي الفصيح.

‏كما ذكر أن الجميع يفخر بتخريج هذه الدفعة ويدرك تمامًا أن المسؤولية الآن أصبح يتحملها خريجي الأكاديمية في جزء من الاهتمام بالموروث الشعبي والشعر النبطي في دولة الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص وفي الساحة الشعرية في الوطن العربي بشكل عام، والمسؤولية أيضا تزداد في رؤية استمرارية المشروع الثقافي الرائد وهو “دراسات الشعر النبطي”، وعمل السنوات الماضية على تطوير هذا البرنامج الدراسي ليواكب تطلعات و مستجدات الساحة الشعرية والنقدية في العالم العربي مع النجاح الكبير الذي حققه برنامج شاعر المليون و برنامج أمير الشعراء.

‏وأشار العميمي أن الاكاديمية تدرك أن المسؤولية التي باتت أكبر الآن، وأن القيادة الرشيدة لا تألوا جهدا في هذا المجال لاستمرار هذه النهضة الثقافية والتراثية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وما يتمناه من الطلبة الخريجين الآن أن يخطئ خطوة نحو المسيرة الإبداعية نحو دراسات الشعر النبطي والأبحاث في جانب الشعر النبطي والأدب الشعبي بكافة أشكاله وأطيافه، وكذلك المسار المتجه نحو الشعر الفصيح له أيضا جزء من المسارات الدراسية والمنهج الدراسي في الأكاديمية.

‏وفي ختام حديثة أكد على أن السنوات القادمة ستشهد تطورًا كبيرًا في البرنامج الدراسي في أكاديمية الشعر، وسيكون هناك دخول أرحب على صعيد الدراسة وعلى صعيد التحصيل العلمي في الرؤية الخاصة بأكاديمية الشعر ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، والآمال معقودة بشكل كبير على خريجي هذه الدفعة وخرجي الدفعات الماضية والخريجين في المستقبل.

وتضمن الحفل تقديم أحد طلاب الدراسة الأكاديمية كلمة شكر لجميع العاملين على البرنامج الدراسي، كما قدّم بعض الشعراء قصائدهم الشعرية، إلى جانب تكريم هيئة التدريس وتكريم الشعراء المنتسبين إلى برنامج الشعر النبطي ودراساته.

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 2702 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.