الأربعاء , 28 فبراير 2024

أطعمة تساعد على تقوية المناعة

= 2992

في ظل انتشار فيروس كورونا، قدم العديد من أطباء التغذية والعديد من المواقع الطبية، فوائد لأنواع عديدة من الأطعمة، ومن أشهرها الثوم، والسبانخ، والعسل، والزنجبيل، والبصل، وغيرها، ينصحوا بتناولها لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، كما أنها لها دور كبير في تقوية الجهاز المناعي.

خلال هذا التقرير سنتعرف علي أفضل وأهم الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتناولها لتقوية الجهاز المناعي والحد من الإصابة بالأمراض الفيروسية:

الكركم:

يحتوي الكركم علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذا يجعله من النباتات المميزة، في تقوية الجهاز المناعي والحد من الإصابة بالأمراض المرتبطة به، كالعدوي الفيروسية، ويمكنك وضع معلقة من الكركم علي كوب من الحليب وتناوله، أو استخدامه في الطهي.

الزنجبيل:

يعد التوابل التي أثبتت قدرتها في علاج عديد من الأمراض، وهو أيضا يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي، كما أن الزنجبيل يعد من التوابل ذات الطعم الحارق، إلا أنه أثبت كفائتة في علاج العديد من الأمراض وأبرزها نزلات البرد الشديدة، والانفلونزا، ولذا يمكنك استخدامه كنوع من أنواع التوابل التي توضع علي الأطعمة، وأيضا يمكنك تناوله كمشروب محلاه بالعسل الأبيض.

العنب البري:
يحتوي العنب البري على خصائص مضادة للأكسدة قد تعزز جهاز المناعة أشارت الدراسة إلى أن مركبات الفلافونويد تلعب دورا أساسيا في نظام الدفاع المناعي الجهاز التنفسي.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالفلافونويد كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي ، أو نزلات البرد ، من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

الشوكولاته الداكنة:
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة تسمى الثيوبرومين ، والتي قد تساعد في تعزيز الجهاز المناعي من خلال حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة.

السبانخ:

تعد من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهي تحتوي علي نسبة عالية من عنصر الحديد، بالإضافة إلي مضادات الأكسدة، وفيتامين “أ “، وهذا يجعلها من الأطعمة الهامة خلال هذه الفترة الحرجة التي يمر بها الجميع، حيث أنها أثبتت كفائتها في رفع وتقوية الجهاز المناعي بالشكل المطلوب.

العسل:

يعد من الأطعمة الهامة التي تعمل علي تقوية الجهاز، والحد من الإصابة بالأمراض الفيروسية، ولذا ينصح بتناول ملعقة منه يوميا في الصباح.

البصل:

يحتوي البصل علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تجعله من الأطعمة الهامة في تقوية الجهاز المناعي، ويطلق عليه مضاد حيوي طبيعي، لأنه يحافظ علي الجسم من الإصابة أو التعرض لأي مرض عدوي.

الثوم:

قيمته الغذائية عالية جدا، ويستخدم في تركيب العديد من المضادات الحيوية، ويطلق عليه أيضا أنه مضاد حيوي طبيعي، يقلل فرص الإصابة بالأمراض، فهو يحتوي علي نسبة عالي من مضادات الأكسدة، فيتامين ب، وأ، وسي، ولذا تناوله الدائم يقوي الجهاز المناعي ويحد من الإصابة بالفيروسيات.

البروكلي:
البروكلي هو مصدر آخر لفيتامين سي . كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، مثل سلفورافان لهذه الأسباب، يعد تناول الخضار بانتظام لدعم صحة الجهاز المناعي اختيارًا جيدًا.

البطاطا الحلوة:
البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعطي قشرة البطاطس لونها البرتقالي.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تكشف تفاصيل برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

عدد المشاهدات = 6304 كشفت وزارة الصحة والسكان عن الخدمات المتاحة فى برنامج الرعاية الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.