الأربعاء , 24 يوليو 2024

أرشيف الوسم : صابر الجنزوري

قراءة في النص المسرحي “القفص المفتوح” للطبيب الأديب أمير الشبل

عدد المشاهدات = 663   بقلم الأديب: صابر الجنزوري   قبل البداية لك ان تتخيل عزيزي القارئ مثلثا متساوي الأضلاع قمته ” الدين” وقاعدته “السياسة” ثم ” الإلحاد” هذا هو الرسم الهندسي للقفص المفتوح الذي تدور فى داخله أحداث النص المسرحي الذي بين أيدينا. قال الدكتور أمير الشبل عن نص القفص …

أكمل القراءة »

صابر الجنزوري يكتب: أحب المسيح وأمه مريم

عدد المشاهدات = 6100 يجعلك القرآن في حالة حب وعشق للسيدة مريم خير نساء العالمين وابنها نبي الله وكلمته المسيح عيسى ابن مريم الذي قال الله عنه إنه مثل آدم أبو البشر والإنسان الأول “وليس المخلوق الأول” في الأرض فقد كان هناك مخلوقات قبل آدم أثبتها العلم خلال الحفريات والآثار …

أكمل القراءة »

شدو الروح فى رواية “شدو لارين” للدكتورة فتحية الفرارجي

عدد المشاهدات = 7242بقلم: صابر الجنزوري قبل الدخول إلى عالم لارين وسماع شدوها والشعور به والمعايشة مع لارين ومعرفة أسرارها علينا أن نعرف صاحبة ذلك الشدو وصاحبة لارين التى كتبت لنا روايتها وجعلتنا نعيش معها فى عالم من الفانتازيا وعالم الروح والمدينة الفاضلة والفلسفة والخيال والتصوف وعالم الأحلام الوردية الجميل …

أكمل القراءة »

رؤية نقدية للأديب الطبيب د. أمير الشبل لمجموعة “صديقتي ملحدة” للكاتب صابر الجنزوري

د. أمير الشبل والكاتب صابر الجنزوري وغلاف المجموعة

عدد المشاهدات = 2262الرؤية والقراءة: قرأت واستمتعت أنا طبيب “قاريء ثم أديب”.. ولست بناقد. قرأت واستمتعت بالمجموعة القصصية “صديقتي ملحدة” للكاتب والقاص والأديب الكبير “م. صابر الحنزوري” هل فعلا الإلحاد قضية انسانية توازي قضية الايمان؟.. وهل الايمان بالفعل يزداد وينقص؟.. وهل كل مؤمن كافر، وكل كافر مؤمن؟ بعض من أسئلة …

أكمل القراءة »

“كروموسومات”….قصة قصيرة بقلم الكاتب: صابر الجنزوري

عدد المشاهدات = 3861 كانت المفاجأة التى خرج بها من بحثه فى علم الجينات ودراسة الشفرة الوراثية التى تحمل الصفات الوراثية أن توصل إلى نظرية وجود كروموسومات تحدد مصير الإنسان وسلوكه فى حياته وما يراه فى أحلامه ومصير علاقاته مع الأخرين وكيف تمضى به الأقدار. حدث أستاذه الدكتور “جاري” المشرف …

أكمل القراءة »

أهمية الحوار في بنية النص .. قراءة بقلم الأديب المفكر اللبناني سليمان جمعة 

عدد المشاهدات = 2636   النص: ذاكرة الورد  للأديب المصري: صابر الجنزوري  ذاكرة الورد بعد فراق ، التقت العيون وذهبت دهشة التساؤلات ، كانت هناك نبضات وخفقات سريعة داخل قلبيهما ، كلاهما يتحسس قلبه ويقترب من الأخر ، تصافحا ، أخذ الزمن منهما ما أخذ ، لكن الصورة توقفت عند …

أكمل القراءة »

صابر الجنزوري يكتب: عطر الحياة

عدد المشاهدات = 2694 أتدرون ما هو عطر الحياة؟ إنه الحب فى الله أسمى وأرقى حب، إنه ذلك الحب الذى لا غرض له سوى إسعاد من نحبهم لدرجة أننا لا ننتظر أن يبادلونا ذلك الحب! فلا فضل لنا إن أعطينا وقبضنا ثمن العطاء بل الفضل إن منُعنا فمنَحَنا فأحببنا؟ الحب …

أكمل القراءة »

صالون الأوبرا الثقافي يناقش “أدب الموجة الحديثة فى الرواية والقصة”

عدد المشاهدات = 3333عقد صالون الأوبرا الثقافي مساء الأربعاء بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية ندوة بعنوان “أدب الموجة الحديثة فى الرواية والقصة” برعاية وإشراف مدير النشاط الثقافي بالأوبرا المصرية الفنان التشكيلى والكاتب أمين الصيرفي. استضاف الصالون الناقد الروائي الدكتور طارق منصور، والذي ناقش وحاور ضيوف الصالون وهم: الروائي أحمد محمد …

أكمل القراءة »

“السماء العاشرة”…قصة قصيرة بقلم صابر الجنزوري

عدد المشاهدات = 3744رأيتني هناك فى السماء العاشرة .. مهلا .. لا أحد يسأل هل هناك سماء عاشرة؟ فأنا لا أعرف وحدود علمي قد توقف عند السدرة والسماء السابعة! لم تكن رحلتي على براق ولا فوق بساط الريح. تصاعدت روحى ونفسى وجسدى. نور و نار و ماء ورماد ، انصهر …

أكمل القراءة »

صابر الجنزوري يكتب: النهضة وسدها…!

عدد المشاهدات = 3587 بعد إعلان اثيوبيا موعد الملء الثانى وإخطارها مصر بذلك ورد مصر الغاضب عليها ،اصبح الخبر حديث الساعة وبالطبع فيه اللي بيصطاد فى الماء العكر على رأي المثل ؟ ورد الفعل انقسم لفئات متباينة ناس خاينة بطبعها وشمتانة وعايزة اثيوبيا تكمل وتعطش مصر علشان يتشفوا فى شعبها …

أكمل القراءة »