الأربعاء , 17 أبريل 2024

هيثم بن طارق يرعى تدشين كتاب (قابوس سلطان أم صاحب رسالة)

= 2880


مسقط – محمد سعد

رعى السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة حفل تدشين كتاب ( قابوس سلطان أم صاحب رسالة) وذلك بفندق انتركونتيننتال مسقط.

وقال مؤلف الكتاب الكاتب الصحفي عاصم رشوان في كلمة له خلال حفل التدشين إن هذا الكتاب يتمحور حول شخصية السلطان قابوس بن سعيد .. سلطان عمان وهو شهادة أمينة على عهده حيث تابعت مجرياته وأحداثه طوال ما يقرب من ثلاثة عقود قضيتها مراقبا بعين فاحصة لسيرة قائد أمضى خمسة وأربعين عاما كان خلالها أقرب ما يكون إلى صاحب رسالة ومبادئ منه إلى صاحب سلطة وسلطان .

وأضاف رشوان أنه اجتهد قدر استطاعته لإلقاء الضوء على شخصية قابوس "السلطان والإنسان" وفلسفته وأفكاره ومواقفه ورسائله بأبعادها المتنوعة التي تضعه بين أعظم القادة ليس على الصعيدين العربي والإقليمي فحسب إنما أيضا ضمن النطاق العالمي.

وقال "إنه بينما يسترجع شريطا طويلا من ذكرياته المتابعة لمسيرة جلالته وأدائه وأقواله وأفعاله وجد نفسه أمام قائد يتحلى بالحكمة والتوازن والصبر في منطقة يبدو قدرها أن تبقى عرضة للتوترات فجلالته هو الذي حذر مبكرًا من مخاطر التطرف الذي يعاني منه العالم اليوم مدركا ضرورة إعمال العقل استجابة لأوامر الخالق بالتفكير والتدبر وفي خدمة المخلوق بالإبداع والابتكار فجلالته لا يميل إلى كثيرا التحدث عن الماضي وإن كان يحترمه ويعمل على صيانته باعتباره تراثاً يستوجب الرعاية والتنقية من الشوائب .

وأوضح أن جلالته حقق الكثير لعمان وشعبها والمنطقة الخليجية والعربية وتلك المكتسبات حاضرة بقوة على الأصعدة كافة خاصة منها التوازن السياسي والاستقرار الأمني والنزعة لتبني قرارات تنبع من ارادة حرة ومصلحة وطنية لهذا يتوجب على العمانيين التمسك بتلك المكتسبات والوقوف صفا واحدا مدركين أن وحدتهم الوطنية وسلامهم الاجتماعي وأمن بلادهم واستقرارها هي المكاسب الأغلى والأثمن مشيرا إلى أنه كمؤلف كان حريصا على الاحتفاظ لنفسه بمسافة مناسبة علها تسمح له بالوقوف عند نقطة الحياد وتمنعه من تجاوز الحقيقة وتدفعه إلى اعتناق الموضوعية .

ويحتوي الكتاب على ثلاثة عشر فصلا موزعة في 387 صفحة يستعرض فيها سيرة  السلطان قابوس بن سعيد الشخصية وأبرز ملامحها وكيف تركت بصماتها البارزة على
المجتمع العماني مبينا خلفيات السياسة العمانية الخارجية التي تتميز بالالتزام بالثوابت وتجاوز المتغيرات والسعي الحثيث لاستقلالية القرار الأمر الذي يجعل المصلحة الوطنية على رأس الأولويات .

كما يتضمن كتاب "قابوس ..سلطان أم صاحب رسالة" ملحقا حافلا بالصور التي تحكي سيرة السلطان قابوس بن سعيد منذ الطفولة .

حضر حفل التدشين عدد كبير من الوزراء والوكلاء والسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى السلطنة وعدد من الادباء والاعلاميين .

شاهد أيضاً

الجمعية العمومية تجدد الثقة لسلطان اليحيائي رئيسا للاتحاد العربي للإعلام السياحي لفترة جديدة

عدد المشاهدات = 3202 جددت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للاعلام السياحي، عضو ملتقى الاتحادات النوعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.