الجمعة , 29 مارس 2024

كيف تعلم أبناءك إدخار المال؟

= 1844


—–

 

من النقاط الأساسية في التربية وتنمية شخصية الطفل واستقلاليته، هي تطوير الطفل وإعداده ليكون شخصاً مستقلاً بالفعل، وأفضل الطرق لذلك هي إعطائه مصروف الجيب بشكل منتظم منذ الصغر وتدريبه على كيفية التصرف به بنفسه.

يستخدم الكثير من الآباء هذه الوسيلة كمكافأة على سلوك أو تصرف حسن وليس بشكل منتظم. ولكن بالطبع هذا أمر خاطئ فهناك الكثير من الطرق الأخرى غير منح المال للطفل كمكافأة على التصرفات الجيدة أو لحجبها لدى تصرفه بشكل سيء.

ومن الأفضل اتباع أسلوب منتظم لمنح الطفل مصروف جيبه بحسب احتياجاته وسنه وقدرته على التعامل مع المال، وتعليمه كيفية تقسيم مصروفه بشكل جيد، مما يتيح له فرصة تعلم كيفية التعامل بالمال، واستخدامه في حياته اليومية.

في البداية يمكن تعليم الأطفال الادخار وتشجيعهم على ذلك عن طريق تقديم حصالة صغيرة لهم كهدية، مع مبلغ تشجيعي من الوالدين في داخلها، وحثهم على تقسيم المصروف اليومي إلى 3 أجزاء: جزء للإنفاق، وجزء للادخار، وجزء للأعمال الخيرية مهما كانت هذه الأجزاء صغيرة.

فذلك يشجعهم على وضع أهداف والسعي لتحقيقها فذلك يحث الطفل على التمسك بالميزانية وضبط توزيعها وصرفها حسب نظام معين..ويمكن البدء بإعطاء الطفل المصروف في سن الرابعة مع إعطائه مبادئ توجيهية حول طريقة الإنفاق، بما في ذلك السماح لهم بمعرفة ما نتوقع منهم شراءه.

 

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: كلمات تأسر القلوب

عدد المشاهدات = 656 ما زلت أتذكر كلمات إحدى السيدات الإيجابية المرصعة بالرقي والتي ستبقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.