الخميس , 28 مارس 2024

على الأصل دور !

= 4372

Magdy El Shazly (2)


الذي قال الجملة المشهورة "على الأصل دور" لم يكذب ، ولم يكن بعيدا عن الحقيقة أبدا، إذ أن قيمة الإنسان دائما في أصله، ومن أصل الشخص الذي تتعامل معه يمكنك أن تعرف ما يمكن أن يفعله وما لا يمكن أن يفعل.

والانسان صاحب الأصل مهما مرت به المحن والأزمات، تجده ثابتا راسخا على مواقفه وقيمه ومبادئه القويمة التي نشأ عليها. أما الهجين ومن لا أصل له فلن تجد منه إلا الجحود والنكران في أول محطة للفراق بينك وبينه، لأنه يشعر في قراره نفسه بعقدة نقص كبيرة يصعب أن يتخلص منها، ولهذا فإنه يعمل بمبدأ "الكرسي في الكلوب" عند كل خط للنهاية يقابله في حياته.

في الماضي، كانت الناس تسأل عن أصل وفصل العريس الذي يتقدم لخطبة ابنتهم، لأنهم يدركون جيدا أن الأصل أهم كثيرا من المال والعمارات والأطيان، ومن هنا ظهرت مقولة "إحنا بنشتري راجل" عندما يكون العريس فقيرا لكنه من عائلة "مأصلة" لها مبادىء وأصول وعادات وقيم لا تحيد عنها، ومن هنا كان رب الأسرة يطمئن على ابنته ومستقبلها مع هذا الشاب العصامي صاحب الأصل عنه مع شاب ثري متسلق وجد منذ مولده الملعقة الذهب في فمه كما يقولون.

وفي العصر الحالي حيث اختلط الحابل بالنابل ، ولم يعد مهما في العريس إلا جيبه وقع أبناؤنا وبناتنا فريسة للطمع والجشع وزيف المشاعر.لماذا؟ لأن المعايير تبدلت والثوابت انقلبت رأسا على عقب حتى أصبح "اللص" يسمى "ثريا"، وأصبحت المبادىء والقيم خارج الصورة، أو في المنطقة المعتمة منها والتي لا يحب كثيرون أن ينظروا إليها.

رغم كل هذا، ورغم تشوه الأوضاع الاجتماعية بين الناس، إلا أن الأصل يظل راسخا، وهو الذي ينفع الناس وقت الشدائد ، إذ عندما تجد شخصا في مأزق أمامك لن تجد من يهب لنجدته إلا الأصلاء وأبناء البلد كما يقولون، بينما يكتفي الآخرون بالفرجة عليه في أحسن الأحوال.

مجدي الشاذلي

شاهد أيضاً

كابتن الخطيب .. عفوا

عدد المشاهدات = 17572 عزيزي الكابتن محمود الخطيب.. هذه رسالة من مشجع زملكاوي كثيرا ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.